السوق الصيني في مصر
السوق الصيني في مصر


جمعية مسافرون : 300 ألف سائح صيني زاروا مصر العام الماضي 

مي سيد

الأحد، 02 سبتمبر 2018 - 11:43 ص

قال رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفروعضو جمعيتي مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء د. عاطف عبد اللطيف أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له الى الصين حاليا والتي تستمر حتى الثلاثاء القادم تكتسب أهمية كبرى في هذا التوقيت.

وأوضح رئيس الجمعية، أن مصر قطعت شوطا طويلا من برنامج الاصلاح الاقتصادي وتهيئة مناخ الاستثمار لجذب رؤوس أموال جديدة وتمتع مصر بحالة كبيرة من الاستقرار الامني والسياسي والاقتصادي والسياحي.

وأكد عاطف عبد اللطيف، في تصريحات صحفية له الأحد 2 سبتمبر، أن زيارة الرئيس السيسي للصين هذه المرة تعد الخامسة منذ عام 2014 وتأتي هذه الزيارة  للمشاركة فى منتدى الصين إفريقيا الذى تستضيفه الصين صاحبة ثانى أكبر اقتصاد على مستوى العالم ويشارك فيه أكثر من ألف ممثل أفريقي عن أكثر من 600 شركة ومجموعة أعمال ومؤسسة بحثية ومن المنتظر ان يلتقي الرئيس السيسي بزعماء العالم  وممثلي الشركات العالمية لبحث فرص الاستثمار والتبادل التجاري المشترك.

ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مصر والتنين الصيني بشأن تطوير التعاون المشترك في قطاعات النقل من خلال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي للربط بين المدن الجديدة والمناطق الصناعية وقطاع تطوير التعليم و قطاع الكهرباء من خلال إنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الفحم النظيف بالحمراوين و اتفاقية لتمويل مشروع إنشاء المرحلة الثانية من منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة هذا فضلا عن نقل صورة ممتازة عن مصر لدول شرق أسيا الذين يسيرون على نهج الصين في فتح علاقات تعاون تجاري واستثماري وسياحي مع مصر.

وعلى مستوى العلاقات السياحية أوضح عاطف عبد اللطيف أن السياحة الصينية الوافدة لمصر تزداد يوما بعد الاخر خاصة السياحة الكلاسيكية والثقافية لمدن اسوان والأقصر والجيزة والقاهرة لان الصينيين من عشاق الحضارة الفرعونية ويدركون قيمتها جيدا لانهم اصحاب حضارة عظيمة أيضا هذا فضلا عن ان الزيارات المتبادلة بين رئيسي البلدين تسلط الضوء على مصر من خلال وسائل الاعلام الصينية والمصرية والعالمية وكذلك دعوة  الرئيس السيسي للأصدقاء الصينيين بزيارة مصر والعمل على عودة طريق الحرير من جديد كل هذا له دور عظيم في تنشيط السياحة.

وذكر عاطف أن وكالة الأنباء الصينية شينخوا سلطت الضوء على الحضارة المصرية القديمة في تقرير لها بعنوان "الحضارة المصرية القديمة تجذب السياحة العائلية الصينية" قائلا إن مصر أصبحت مقصدا سياحيا للأسر الصينية مع حلول الاجازة الصيفية.

 وطالب عاطف عبد اللطيف بضرورة زيادة رحلات الطيران الشارتر بين الاقصر وأسوان والصين بخلاف الطيران المنتظم وعودة احياء رحلات النايل كروز بين القاهرة والأقصر وأسوان من جديد لان عشاق السياحة الكلاسيكية يفضلون هذه النوعية من البرامج مع ضرورة حل بعض المشاكل البسيطة التي تواجه منظمي الرحلات بالأقصر وأسوان مثل الغاء فكرة الحجز المسبق من الاثار لمدة عام لزيارة بعض المناطق الاثرية لان هذا يؤثر بالسلب على السياحة وضرورة الانتهاء من طريق الكباش في الاقصر بأسرع وقت واستخدام الطرق والمحاور الجديدة التي تربط بين الاقصر وأسوان وقنا كبديل للطريق الزراعي الصعب الذي لم يعد مناسبا الان لمرور السائحين عليه.

ونوه عاطف عبد اللطيف الى أن السياحة الصينية لمصر تشير الاحصائيات والمؤشرات الى انها ستكون من ضمن الاسواق الرئيسية المصدرة للسياحة لمصر حيث انه بلغ عدد السائحين الصينيين الذين زاروا مصر  أكثر من 300 ألف سائح فى العام الماضى ومن المنتظر أن يزداد معدل السياحة الصينية فى هذا العام بنسبة أكبر حيث المستهدف  حوالى مليون سائح سنوياً من الصين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة