كينيا توقع مذكرة تفاهم لاستضافة الاجتماع العالمي لمنتدى أينشتاين التالي 2020 في نيروبي
 كينيا توقع مذكرة تفاهم لاستضافة الاجتماع العالمي لمنتدى أينشتاين التالي 2020 في نيروبي


 كينيا توقع مذكرة تفاهم لاستضافة الاجتماع العالمي لمنتدى أينشتاين

شيماء مصطفى

الإثنين، 03 سبتمبر 2018 - 02:35 م

وقعت الحكومة الكينية مذكرة تفاهم مع منتدى أينشتاين التالي من أجل استضافة الاجتماع العالمي للمنتدى في نيروبي والذي سيعقد في مارس 2020.

ويعد منتدى أينشتاين التالي مبادرة دشنها المعهد الأفريقي للعلوم الرياضية بالشراكة مع روبرت بوش ستيفتانج.

وقالت الدكتورة أمينة محمد، سكرتير مجلس الوزراء الكيني للتعليم، إن الاجتماع العالمي الثالث لمنتدى أينشتاين التالي، يعقد في وقت تشرع فيه كينيا في تدشين برنامج طموح لتطوير استيعاب المواد العلمية في جميع مستويات التعليم من خلال طرح المدارس النموذجية للعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في الدول السبع والأربعين كافة. إننا على يقين أن العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات هي المحرك الرئيس للنهضة الصناعية.

وأضافت: بناء على ذلك، فإننا نركز على الوصول إلى جيل صغير من المخترعين والمهندسين والعلماء الذين سيقودون أجندة التصنيع لدينا إلى الأمام.

من جانبه أوضح ثيري زوماهون "Mr. Thierry Zomahoun"، الرئيس والمدير التنفيذي للمعهد الأفريقي للعلوم الرياضية ورئيس منتدى أينشتاين التالي، أنه بدء العد التنازلي للاجتماع العالمي لمنتدى أينشتاين التالي 2020، والذي يعقد في نيروبي. و

وأكد أن الاجتماع العالمي لمنتدى أينشتاين التالي 2018، يعد أضخم حدث علمي يعقد في أفريقيا حيث حضره أكثر من 1500 فرد من 91 دولة، بينما نتوقع حضور 2500 مندوب في نسخة 2020 في كينيا.

وأشار إلي أنه من المقرر استضافة فعاليات خاصة مثل صالون الابتكار لمنتدى أينشتاين التالي حيث سيلتقي الطلائع من كافة أنحاء أفريقيا والعالم بأسره لعرض حلولهم وكذا قمة النوع الاجتماعي في إفريقيا والمهرجان المثير للفنون والعلوم لجميع الأعمار.

 وتتضمن الاجتماعات العالمية لمنتدى أينشتاين التالي جلسات مثيرة مثل جلسات إلقاء الضوء على رفقاء منتدى أينشتاين التالي وفعاليات التعليم التقني حيث سيتبادل أكبر العلماء في إفريقيا أبحاثهم واختراعاتهم ومناقشات حية عبر الإنترنت تستضيف الصفوة وجلسات استكشاف تميط اللثام عن اكتشافات مذهلة واجتماع وزاري حصري والتوقيع على المسابقة القارية للإبداع التي ينظمها منتدى أينشتاين التالي.

وأضاف زوماهون: تعد كينيا دولة استراتيجية بالنسبة لنا لأنها تتيح بيئة نموذجية للتواصل بين المجتمع الأكاديمي ومجتمع المخترعين. من المتطلبات الأساسية لوجود نظام قوي يوفر بيئة ابتكارية أن توجد رابطة بين المجتمع الأكاديمي والقطاع الخاص.

ويكون البرنامج المبدئي متاحًا في مارس 2019 بعد اجتماع لجنة البرنامج العلمي لمنتدى أينشتاين التالي في نيروبي، وسيناقش هذا الاجتماع إدراج بعض كبار علماء كينيا في لجنة البرنامج العلمي. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة