محرجان الساقية
محرجان الساقية


التضامن: اليوم عرض فيلمي 5% وآمال بسيطة بمهرجان الساقية للأفلام التسجيلية

أمنية فرحات

الإثنين، 03 سبتمبر 2018 - 03:14 م


أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أن فيلمي «آمال بسيطة» و«5% »، وهما من إنتاج الوزارة في مجال الأفلام التسجيلية القصيرة ومن اخرج مهند دياب استشاري التوثيق المرئي بالوزارة سيتم عرضهما اليوم ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الساقية للأفلام التسجيلية في دورته الرابعة عشر لليوم الثاني، والمقام بساقية عبد المنعم الصاوي بالقاهرة. 


ويعد فيلم 5%، تجربة سينمائية تسجيلية مختلفة، حيث يتناول توظيف ذوي الإعاقات الذهنية في كبرى الشركات والمصانع المصرية عبر قصصا واقعية ترصد احوالهم وتجاربهم الفعلية ويعكس اختيار عنوان الفيلم "5%" تعبيرا فنيا عن قانون الـ5% الذي يلزم أصحاب الشركات بتوظيف نسبة 5% لديهم من ذوي الإعاقات وذلك احتراما للدستور المصري والقانون كما تمت كتابة السيناريو من خلال فريق عمل متميز من وزارة التضامن و الجمعية المصرية للإعاقات الذهنية..

بينما يتناول فيلم أمال بسيطة المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، برنامج الوزارة للدعم النقدى المشروط الموجه للفئات الأكثر احتياجا حيث يلقي الفيلم نظرة واقعية ملموسة على حياتهم وكيفية تأثير المعاش المشروط على تغيير حياتهم نحو الأفضل ومساعدتهم في تعليم أبنائهم وإقامة مشروعات صغيرة توفر عائدا يساعد في سد حاجتهم من الفقر وإتاحة بارقة أمل جديدة.


وشهد اليوم الأول للمهرجان عرض فيلمى الوزارة " الغالية " "ومع بعض نقدر"  وتعد  الأفلام التسجيلية القصيرة احد أدوات الوزارة في مجال الترويج للبرامج التي تقوم بها للتوعية بالعديد من القضايا الاجتماعية من خلال استخدام السينما في توثيق التنمية. 


يذكرأن فيلم "مستورة" توج بذهبية مهرجان ساقية الصاوي الثاني عشر للأفلام التسجيلية، كما حصد الفيلم أيضاً جائزة أفضل مونتاج.
 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة