القرض ساعدني أرجع ولادي للتعليم .. ونفسي أشوفهم في أحسن حال 
القرض ساعدني أرجع ولادي للتعليم .. ونفسي أشوفهم في أحسن حال 


إحدى مستفيدات مشروع «الإقراض الجماعي للنساء المعيلات»

القرض ساعدني أرجع ولادي للتعليم .. ونفسي أشوفهم في أحسن حال 

منى إمام

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 - 10:09 ص

تستمر «جمعية نهوض وتنمية المرأة» بالتعاون مع «السفارة اليابانية»، في تنفيذ مشروع «الإقراض الجماعي للنساء المعيلات»، الذي تم تنفيذه بـ منطقة الجيارة، بهدف تحقيق التمكين الاقتصادي للسيدات المعيلات من خلال تقديم قروضًا جماعية لهنّ؛ بما يعمل على تحسين مستوى معيشتهنّ ومعيشة أسرهنّ.

هذه قصة إحدى مستفيدات مشروع "الإقراض الجماعي للنساء المعيلات"..

تقول الست "ط- ح" انا عندي 30 سنة، حاصلة على دبلوم تجارة ولكني لا أعرف أقرأ أو أكتب، وتزوجت منذ 12 عاما وزوجي يعمل سائق ولدي 3 أبناء وهم بنت وولد توأم في سنة 3 ابتدائي، وابن صغير 4 سنوات، ونعيش في منطقة دار النحاس – حي مصر القديمة.

وتسترجع بدايات زواجها، فتقول:" كنا نعيش ميسورين الحال وأمورنا جيدة زوجي يعمل سائق يكسب قوته يوم بيوم وكان يكفينا، ونحمد ربنا ورزقنا ب3 أولاد وكانت أمورنا تسير ونعافر في الحياة من أجل أن نقدر ونعلم أولادنا وراضين بالمقسموم، لغاية من 3 سنين زوجي مرض وأصبح لا يستطيع أن يشتغل وبعدها اتحجز في المستشفي، وتركني أنا والأولاد لوحدنا من غير أي مصاريف ولا دخل ساعتها حزنت جدا وانكسرت وأصبحت لا أعرف أعمل أيه!.
 
وتستكمل حديثها بحزن قائلة: وقتها فكرت أخرج الأولاد من التعليم من أجل أن أوفر في المصاريف خاصة لا يوجد معي فلوس كافية أقدر أشتري لهم ملابس المدرسة أو حتى أدفع المصروفات، ومع الوقت أصبح لا يوجد معي فلوس لمصاريف البيت من أكل وشرب، ففكرت أعمل إيه؟، أنا لابد أن اشتغل.. لكن ماذا أعمل؟ وأنا لا أعرف أقرأ ولا أكتب!، وهنا بحثت في أكثر شئ متفوقة فيه وهي البيع وقلت لنفسي أنا أفتح مشروع خاص بي لكن لا يوجد معي الفلوس، ولما سألت في المنطقة عن مكان يعطي قرض ويكون جيد، الكل قال لي عن جمعية نهوض وتنمية المرأة فرع الجيارة إنها جمعية بتساعد الستات وتقدم لهم قروض تساعدهم في فتح مشروعاتهم، وعلى الفور ذهبت إلى الجمعية وعرفت الشروط وجمعت مجموعة من 5 سيدات وذهبنا واستلمنا القرض.

وبلغة مليانة تحدي تقول: "وهذا كان أول قرض في حياتي بمبلغ 2000 جنية كان فاتحة خير عليّا، قدرت أفتح مشروعي وأشتري ملابس أطفال وملابس داخلية وأبيعها لجيراني في المنطقة وحققت دخل بسيط ساعدني أكفي مصروفات بيتي وأسدد القرض.

وهذا شجعني أن أقدم على القرض الثاني بقيمة 2500 جنيه ومن خلاله أستطاعت أزود في بضاعتي وأشتريت أيضا ملايات سرير وبعتها ومع القرض الثاني كملت لولادي تعليمهم فدفعت المصروفات المدرسية واشتريت لهم الزي المدرسي وأيضا جعلتهم يلتحقوا بدروس تقوية في المدرسة من أجل أنت أراهم متعلمين وفي أعلى المناصب.
 
وتضيف: "والآن قدمت على قرض ثالث بقيمة 3000 جنية من أجل أن أكبر مشروعي وأشتري بضاعة أكبر عن الأول وأبيع وأحقق دخل كبير أستطيع به أن أصرف على بيتي وأعلم ولادى أحسن تعليم.

وأخيرًا أحب أقول لكل سيدة ظروفها صعبة حاولي تفتحي مشروع صغير تقدري تعيشه منه أنت وأولادك والقروض التى تقدمها جمعية نهوض وتنمية المرأة ، تساعدنا في تغلب على ظروف الحياة والمعيشة الصعبة.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة