ارشيفية
ارشيفية


خبير اقتصادي: 9 مليارات دولار استثمارات مصرية بإفريقيا العام الماضي

وائل المزيكي

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 - 05:24 م

قال الخبير الاقتصادي الدكتور عصام قرطام، إن حجم الاستثمارات المصرية في قارة أفريقيا بلغت العام الماضي حوالي 9 مليارات دولار، لافتا إلى أن السوق الأفريقية مهمة بالنسبة لمصر، داعيا المستثمرين المصريين بغزو إفريقيا لتصريف وتسويق منتجاتهم لهذا السوق الضخم.

 


وأضاف «قرطام» أن بنك «FCMB» وقع مذكرة تفاهم مؤخرا حيث يتم بمقتضاها تمويل كافة المشاريع الحكومية والخاصة التي تقوم بها شركة رد المحدودة في نيجيريا وغرب أفريقيا، حيث حضر التوقيع اللواء هشام قرطام العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس الإدارة، واللواء محمد قرطام المدير التنفيذي للشركة، وبحضور الشريك النيجيري لشركة رد المحدودة، وتمتلك الشركة المصرية 51% من رأسمال شركة رد المحدودة التي تبلغ 700 مليون نايره نيجيرية بما يعادل 2 مليون دولار.


وقال الدكتور عصام قرطام إنه بمقتضى مذكرة التفاهم، تقوم شركة رد المحدودة بالبدء في تنفيذ بعض المشروعات المتعلقة باستيراد وتصدير الخضروات والفواكه من مصر إلى نيجريا، وكذلك الدخول في شراكات لبناء وتشغيل محطات كهرباء بنيجيريا فضلا عن استخراج المعادن من نيجيريا والقيام بتسويقها خارج نيجريا.


وأضاف أن الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة التي شهدتها مصر، دفعت لغزو السوق الأفريقي والبدء من نيجيريا، لتسويق المنتجات المصرية وكذلك تصدير الخبرات المصرية من المهندسين والفنيين المتخصصين في بناء وتشغيل محطات الكهرباء، بما يضمن تنفيذ مشروعات في الخارج بأيادي مصرية مؤهلة وتمتلك قدر عالية من الخبرة.


وأوضح الخبير الاقتصادي أن دخول السوق الأفريقي يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للدخول في مشروعات ضخمة بأفريقيا في مجالات الزراعة والتعدين والصناعة وتكنولوجيا المعلومات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة