وزير التعليم العالى يترأس الاجتماع الأول للجنة فحص طلبات إنشاء وتنظيم فروع الجامعات الأجنبية وزير التعليم العالى يترأس الاجتماع الأول للجنة فحص طلبات إنشاء وتنظيم فروع الجامعات الأجنبية

صور| عبد الغفار يترأس اجتماع لجنة فحص طلبات إنشاء فروع الجامعات الأجنبية

مروة فهمي الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 - 12:58 م

عقدت لجنة فحص طلبات إنشاء وتنظيم فروع الجامعات الأجنبية، اجتماعها الأول، برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة، بشأن إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر.
 

وأشار الوزير إلى قانون إنشاء وتنظيم أفرع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية، والمؤسسات الجامعية رقم 162 لسنة 2018، والذي يهدف إلى الاستفادة من الخبرات التعليمية والبحثية لتلك الجامعات الأجنبية، بما يُساهم في إحداث نقلة نوعية بمنظومة التعليم العالي، وربطها بمثيلاتها في الدول المتقدمة، وتوفير فرص التعليم العالي العالمية داخل الدولة، لجعلها إحدى منارات التعليم والبحث العلمي على المستوى العالمي.

 

وأوضح د.عبد الغفار، أن الدولة تكفل التزامات خاصة بإنشاء أفرع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية، حيث تلتزم فروع الجامعات الأجنبية بمنح الدرجة العلمية وتطبيق المناهج التي تدرس فيها، وتطبيق قواعد قبول الطلاب مع القواعد المعمول بها في الجامعة الأم، والاستعانة بأعضاء هيئة التدريس منها، وأن يتوافر بالفرع ذات معايير الجودة والاعتماد المطلوبة بالدولة التي تتواجد بها الجامعة الأم، بالإضافة إلى الحفاظ على الهوية الوطنية.

 

وأضاف د. عبد الغفار، أن هناك تسهيلات تكفلها الدولة لإنشاء أفرع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية، منها: العمل في إطار من الاستقلال والحرية الأكاديمية والمؤسسية، وكذلك منحها التصاريح والتراخيص اللازمة لمزاولة نشاطها، فضلاً عن تسهيل الإجراءات اللازمة لمعادلة الدرجات العلمية التي يمنحها الفرع.

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة