بنك مصر  ممثل الدولة في اتفاقية تأسيس تحالف البنوك الصيني ـ الأفريقي
بنك مصر ممثل الدولة في اتفاقية تأسيس تحالف البنوك الصيني ـ الأفريقي


بنك مصر ممثل الدولة في اتفاقية تأسيس تحالف البنوك الصيني ـ الأفريقي

شيماء مصطفى

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 - 05:28 م

اختير بنك مصر، ممثلا عن جمهورية مصر العربية، أثناء التوقيع على اتفاقية تأسيس تحالف البنوك الصينية والأفريقية، وذلك بين بنك التنمية الصيني(CDB) و15 مؤسسة مالية أفريقية تم انتقاؤهم من بين المؤسسات والبنوك الأفريقية وفقاً لعدد من المعايير والمحددات.

 

وقع الاتفاقية محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ويعتبر هذا التحالف نتاج نجاح منتدى التعاون الأفريقي ــ الصيني (FOCAC) والذي عقد بالعاصمة الصينية بكين خلال الفترة من 3-4 سبتمبر 2018.

 

ويهدف التحالف إلى تعزيز سبل التعاون والعلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية بين الصين وأفريقيا، وكذلك تنمية الفرص التجارية ومعالجة فجوات التمويل التي تعرقل التنمية الاقتصادية المستدامة في البلدان الأفريقية في مجالات؛ الصناعة، البنية التحتية، والحد من معدل الفقر في دول أفريقيا.

 

ويعد اختيار بنك مصر، للانضمام في هذا التحالف بمثابة تقدير عالمي وإقليمي لمجهودات البنك المستمرة وسعيه الدائم؛ لتعزيز كافة سبل التعاون وزيادة العلاقات التجارية والاقتصادية مع المؤسسات الصينية والأفريقية.

 

ويتيح انضمام بنك مصر، لتحالف البنوك الصيني الأفريقي، الفرصة للاطلاع على أهم المشروعات التنموية والإقليمية في القارة الأفريقية، كما يعد هذا استمرارا لنشاط بنك مصر في الصين حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية بغرض تنمية الفرص التجارية.

 

جدير بالذكر أن بنك مصر يسعى دائما لتوسيع أنشطته الدولية، وخاصة في قارة أفريقيا التي تحتل مكانة ذات قيمة وأولوية لدى المؤسسات الصينية، وكذلك توطيد العلاقات مع المؤسسات الصينية العاملة في مصر والمؤسسات التي تسعى إلى دخول السوق المصري.

 

وساهم بنك مصر، في دعم وتمويل عدد كبير من المشروعات الاقتصادية التي تقوم بها شركات صينية في مصر منها؛ إنشاء المركز المالي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتعاون مع الجانب الصيني في المشروعات المرتقبة ومنها؛ مشروع ربط كل من مدينة العاشر من رمضان والقاهرة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك مشروع القطار السريع لربط مدينة العلمين ومدينة العين السخنة.

 

وساهم الجانب الصيني في توفير تمويل للمشروعات الاقتصادية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر؛ حيث منح بنك التنمية الصيني بنك مصر، قروض طويلة الأجل بلغ إجماليها 600 مليون دولار أمريكي.

 

ويحظى بنك مصر، في إطار استراتيجية توسيع قاعدة تواجده الخارجي بوجود مكتب تمثيل له بكوانزو بجمهورية الصين الشعبية، هذا بخلاف شبكة فروعه بجمهورية مصر العربية، وفروعه بكلٍ من الإمارات وفرنسا والبنوك التابعة له بكلٍ من ألمانيا ولبنان وأوغندا، ومكتب تمثيله بروسيا الاتحادية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة