قطعة من الآثار المصرية في متحف البرازيل
قطعة من الآثار المصرية في متحف البرازيل


«الآثار»: حريق المتحف الوطني البرازيلي التهم 700 قطعة مصرية

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الخميس، 06 سبتمبر 2018 - 02:54 م

أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري، أن وزارة الآثار على تواصل مستمر ودائم مع وزارة الخارجية، والتي بدورها تتابع مع السفارة المصرية في البرازيل والقنصلية المصرية في "ريو دي جانيرو"، عن حالة الآثار المصرية من أجل الحصول على كافة المعلومات الصحيحة واللازمة  عنها.

وأشار "وزيري"، إلى أن وزارة الخارجية أفادت اليوم بأن السفارة المصرية في البرازيل، والقنصلية المصرية في ريو دي جانيرو، نقلت رسالة وزارة الآثار إلى الجانب البرازيلي، بما تضمنته من تضامنها الكامل وأسفها الشديد بما وقع من أضرار وخسائر على التاريخ الحضاري والإنساني إثر حريق المتحف الوطني.

وأشار أمين عام المجلس، إلى أنه فيما يتصل بالمعلومات المتوافرة بملابسات الحادث والخسائر والخاصة بالآثار المصرية، أكدت وزارة الخارجية أنه طبقا للتقرير المبدئي فإن النيران امتدت لكافة أقسام المتحف ودمرت كافة محتوياته، منها قاعة المقتنيات الفرعونية بالمتحف، والتي كانت تحتوي على ٧٠٠ قطعة.

وأكد د. مصطفى وزيري، أن القنصلية المصرية تبذل جهودًا مكثفة للتواصل مع رئيس قسم المصريات بالمتحف، لمعرفة توصيف دقيق وكامل للأضرار التي طالت القطع المصرية، والتي كانت ضمن  مقتنيات الإمبراطور بيدروم الأول، والتي اشتراها في القرن الـ19 من تجار الآثار.

وتشمل المقتنيات كذلك، 5 مومياوات أحدها داخل تابوت أهداها الخديوي إسماعيل إلى الإمبراطور بيدروم الثاني، أثناء زيارته لمصر خلال القرن الـ19، ولم تكن معروضة ضمن معارض الوزارة الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وإمارة موناكو.

وأشار "وزيري"، إلى أن السفارة والقنصلية المصرية يتابعان الموقف عن كثب لمعرفة نتائج الدراسات والاطلاع على ملابسات الحادث.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة