فعاليات الاجتماع الأول للتميز في الجهاز الهضمي
فعاليات الاجتماع الأول للتميز في الجهاز الهضمي


في اجتماع لأساتذة الجهاز الهضمي: إهمال قرحة المعدة سبب رئيسي للسرطان

حاتم حسني

الجمعة، 07 سبتمبر 2018 - 10:35 م

 

انطلقت فعاليات الاجتماع الأول للتميز في الجهاز الهضمي بحضور ما يقرب من ٦٠٠ طبيب من أهم أطباء الجهاز الهضمي والكبد في مصر، تحت إشراف الجمعية المصرية لدراسة المناظير والجهاز الهضمي والكبد والدعم العلمي من الجمعية الأوروبية للمناظير.

 

وناقش الاجتماع موضوعات صحية تهم المجتمع المصري وإتاحة الفرصة للمناقشة وتبادل الخبرات في طرق التشخيص والعلاج، من منطلق الحرص على الوصول بالمستوى الطبي المقدم، للمريض المصري على أكمل وجه.

 

وتطرقت مناقشات الاجتماع إلى موضوعات أسباب وطرق تشخيص وعلاج ارتجاع حمض المعدة في المريء وأسباب الحدوث، إلى جانب نزيف الجهاز الهضمي والقيء الدموي، وتشخيص وعلاج الجرثومة الحلزونية.

 

وقال أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بطب قصر العيني الدكتور سراج زكريا، إن هذا الحدث هو تجمع هام لنخبة كبيرة من كبار أطباء الجهاز الهضمي والكبد في مصر، وأن المصابين بارتجاع المريء في مصر يصل عددهم لأكثر من ٣٠٪؜ أي ما يقرب من ٣٠ مليون مصري، وأنه في حالة وجود أعراض وقتية كالإحساس بالحموضة، وغيرها في فترات متباعدة فلا داعي للقلق، أما إذا استمرت هذه الأعراض لفترات طويلة فلابد من استشارة الطبيب والتدخل الفوري".

 

وأضاف د.سراج أن مشاكل الحموضة لا تقتصر فقط على ارتجاع المريء فهناك قرحة المعدة والإثنى عشر التي تسبب الكثير من المشاكل الصحية منها القيء الدموي، حيث إن من أكثر العوائق التي تمنع شفاء قرحة المعدة هي الجرثومة الحلزونية التي تصيب الملاين دون أن تشعر.

 

وأوضح أن نسبة الإصابة بالجرثومة في مصر تتراوح ما بين 70-90% من البالغين بحسب إحدى الدراسات الطبية، لافتا إلى أن الحلول الطبية المناسبة لتجنب الإصابة بالمرض أهمها توقيت تناول الطعام وسلامته ونضجه ونظافته بالإضافة للامتناع عن تدخين السجائر و الشيشة و تناول الوجبات السريعة والتي تزيد من حموضة المعدة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة