اعضاء لجنة المناقشة
اعضاء لجنة المناقشة


الباحث محمد المصري يحصل على دكتوراه تناقش التحفظ على المعاهدات الدولية

حسن هريدي

السبت، 08 سبتمبر 2018 - 05:02 م

حصل الباحث محمد المصري على رسالة الدكتورة في كلية حقوق أسيوط، والتي تناقش التحفظ على المعاهدات في القانون الدولي بعنوان «التحفظ على المعاهدات الدولية»، وذلك تحت إشراف الدكتور عصام زناتي أستاذ القانون الدولي العام ونائب رئيس جامعة أسيوط السابق.

 

 وتناول الباحث موضوع التحفظ على المعاهدات الدولية في مقدمة عرض فيها لمشكلة البحث وصعوباته ومناهجه والدراسات السابقة، ثم تناول المقصود بالتحفظ، ومشروعيته فعالج حرية التحفظ على المعاهدات في القانون الدولي، وحظره، ثم شرح موضوع قبول التحفظ على المعاهدات والاعتراض عليه من خلال بيان قواعد قبول التحفظ وكيفية الاعتراض عليه، والآثار القانونية للتحفظ والاعتراض عليه من خلال تحديد أثر التحفظ علي المعاهدات الدولية والاعتراض عليه.

 

 وعرض شرح لتطبيقات آثار التحفظ على معاهدات حقوق الإنسان ومسالك الدول العربية والإسلامية في التحفظ على النصوص التي تخالف الشريعة الإسلامية والقيم الشرقية مثل حرية الاعتقاد والحرية الجنسية وحرية الزواج والتبني وما تمثله من خطورة وتهديد على الأمن القومي المصري. وختم الدراسة بالإجـراءات الخاصة بإبداء التحفظات وسحبها والاعتراض عليها.

 

وطالب في التوصيات باعتبار تحفظ الدول الإسلامية على نصوص اتفاقيات حقوق الإنسان بعدم مخالفة الشريعة الإسلامية بحسبانها القيم الأساسية التي تقوم عليها المجتمعات الإسلامية غير مخالف لموضوع وغرض معاهدات حقوق الإنسان.

 

 كما طالب الباحث باعتبار التحفظات التي ترد على الاتفاقيات التي تبرم لحماية المجتمع البشرى كافة باطلة مثل التحفظات التي ترد على معاهدات منع الانتشار النووي ومنع استخدام الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية والجرثومية وإتفاقيات حماية البيئة والمناخ وغيرها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة