صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


امتيازات جديدة لطلبة شمال سيناء لتعويضهم عن فترة المعاناة الماضية 

صالح العلاقمي

الأحد، 09 سبتمبر 2018 - 11:08 ص

 

استعدت محافظة شمال سيناء لبدء الدراسة في العام الدراسي  الجديد 2018\2019، وذلك بتجهيز المدارس في مختلف المراحل التابعة للإدارات التعليمية بدائرة المحافظة.

وأكد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، أنه تم تخصيص 13 سيارة باص لخدمة العملية التعليمية والعمل على خطوط رفح والشيخ زويد والحسنة ونخل.

 وقال إن الباصات تعمل اعتبارا من يوم 22 سبتمبر المقبل، لنقل المدرسين وكذا تسيير رحلتين أسبوعيتين يومي السبت والخميس إلى وسط سيناء ، وتسيير عدد 2 مينى باص لوادى العمر والقسيمة يومى الخميس والسبت ، وتخصيص عدد 2 مينى باص آخرين لمنطقة وسط سيناء يوم الثلاثاء لخدمة أهالى المنطقة، كما تم تخصيص مينى باص لقرية الروضة لخدمة المدرسين العاملين فى الروضة والميدان والقرى المجاورة .

وأكدت المهندسة  ليلى مرتجي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ء , ان جميع المدارس  جاهزة  للعام الدراسي الجديد  , حيث  أعدت المديرية ، تقارير مفصلة عن جميع المدارس الموجودة بنطاق شمال ووسط سيناء، بمراكزها "العريش والشيخ زويد ورفح وبئر العبد ورمانة ومناطق وسط سيناء" بناء علي طلب اللواء محمد شوشة المحافظ.

وأكدت المهندسة ليلى مرتجى ، أن هناك امتيازات جديدة للتلاميذ سيقرها المحافظ خلال الفترة المقبلة، إذ يبحث المحافظ عن أهم الامتيازات التي يساعد بها التلاميذ بعد "فترة المعاناة الماضية"، التي تعرضوا لها. ووالبحث كذلك عن أهم المقترحات التي يمكن تيسيرها وفق الإمكانيات المتاحة، موضحة أنه يمكن بحث إمكانية إعفاء التلاميذ من مصروفات العام الدراسي الجديد، الذي سيبدأ في 22 من سبتمبر الجاري.

وقد تم  إنشاء عدد من المدارس الجديدة على مستوى المحافظة فى مختلف المراحل التعليمية. كما تم إنشاء مقرات للإدارات التعليمية، وإنشاء استراحات للمدرسين فى منطقة وسط سيناء، وتكلفت أكثر من 258 مليون جنيه، و إنشاء استراحات للمعلمين فى مدارس وسط سيناء ساهم بشكل كبير فى انتظام وحسن سير العملية التعليمية فى المنطقة  , وكذلك  انتظام العمل داخل المدارس كما تقوم المديرية باستغلال الفراغات بالمدارس  لفتح فصول رياض أطفال للعمل على استيعاب التلاميذ المتقدمين لرياض الأطفال  وقد استعدت إدارة بئر العبد التعليمية ، للعام الدراسي الجديد 2018\2019م بإنشاء 8 مدارس  و6 أجنحة جديدة خلال الفترة من 2015 حتى 2018. 

 وشدد المحافظ على رؤساء  مجالس المدن المرور على المدارس وسرعة إنهاء المشكلات الخاصة بالمياه والكهرباء والنظافة، وإزالة الأتربة وأكوام القمامة المتراكمة بالطرقات.

 كما تم تعيين عدد من الأخصائيين الجدد في مجال الأنشطة المدرسية  والتطور التكنولوجي بمديرية التربي لسد العجز في هذا المجال في مختلف مدارس المحافظة  حيث تم اعتماد   نتيجة مسابقة تعيين 237 في وظيفة معلم وأخصائي مساعد  والذين تم توزيعهم علي الادارات التعليمية .

وقالت المهندسة ليلي مرتجى،  إن المديرية لم تتمكن من تخفيض سن القبول للأطفال المتقدمين للصف الأول الابتدائي حتى الآن.  وقالت وكيل الوزارة، إن هناك تكدس حيث يصل أعداد الفصل الواحد بها إلى 70 تلميذًا.كما  قررت مديرية التربية والتعليم , عن تخفيض مجموع القبول بعدد من المدارس الثانوية الفنية بمدينة العريش بواقع 10 درجات. حيث تم تخفيض المجموع للقبول بمدرسة العريش المعمارية من ١٩٠ إلى ١٨٠ درجة، ومدرسة أبوبكر الصديق المهنية من ١٨٠ إلى ١٧٠ درجة.بينما تم تخفيض درجات القبول بالمدرسة الثانوية التجارية بنين من ١٦٦ إلى ١٦٠ درجة.

كما تم التجهيز لافتتاح معرض "أهلا بالمدارس"، والذي يستمر لمدة شهر تقريبا والمقام وسط مدينة العريش، بالتعاون مع مديرية التموين والتجارة الداخلية.,وأكد المحاسب عبد الله قنديل بدوي رئيس الغرفة التجارية بالمحافظة، أنه تم  إنشاء معرض "أهلا بالمدارس"، في موقع متوسط بمدينة العريش؛ لبيع الأدوات المدرسية والكراريس، وجميع المستلزمات الأخرى قبل انطلاق العام الدراسي الجديد وبأسعار مناسبة، وذلك بالتنسيق الكامل مع مديرية التموين.ومن المنتظر أن يستمر حتى 8 أكتوبر المقبل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة