الطيران يربط 20 ألف مدينة حول العالم 
الطيران يربط 20 ألف مدينة حول العالم 


الطيران يربط 20 ألف مدينة حول العالم

إنجي خليفة

الأحد، 09 سبتمبر 2018 - 12:00 م

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» تقريرًا، حول تصنيفات أفضل شركات الطيران حول العالم، لعام 2017، من حيث عدد الكيلومترات المقعدية، أي عدد الكيلومترات التي تقطعها الرحلات مضروبًا في عدد المقاعد وسعة المقاعد.

 

ووفقًا للموقع الرسمي للاتحاد احتلت «طيران الإمارات» المرتبة الرابعة عالمياً، من حيث عدد الركاب الذين يتم نقلهم وبلغ عددهم 289 مليون راكب، فيما تصدرت الخطوط الجوية الأميركية القائمة بـ 324 مليون راكب، ثم خطوط دلتا الجوية ثانياً بـ 316.3 مليوناً، والخطوط الجوية المتحدة ثالثاً بـ 311 مليون راكب، وخطوط "ساوث ويست" الجوية الخامسة بـ 207.7 ملايين راكب.

 

وسجلت شركات النقل الجوي العالمية رقماً قياسياً جديداً في عدد المدن المرتبطة بشكل مباشر حول العالم، حيث ربطت مختلف الخطوط الجوية رحلات منتظمة تربط أكثر من 20 ألف مدينة حول العالم خلال 2017، ما يمثل أكثر من ضعف الأرقام المسجلة عام 1995.

 

وتشير هذه الزيادة المباشرة في الخدمات إلى تحسن واضح في كفاءة القطاع، الذي يتمثل في خفض التكاليف، وتوفير الوقت على المسافرين والجهات العاملة في قطاع الشحن على حد سواء.

 

وأكد ألكساندر دي جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن معدل سفر أصحاب الدخل المتوسط حول العالم سجل الاستخدام لمرة واحدة للطائرة كل 22 شهراً، الذي يشير إلى زيادة ملحوظة بالمقارنة مع العام 2000 الذي سجل معدل مرة واحدة لكل 43 شهراً، وذلك بفضل تحسّن قدرة الناس على الوصول إلى خدمات السفر الجوي.

 

وتتيح هذه السهولة في السفر القدرة للناس على استكشاف العالم، والتنقل في مختلف أرجائه، سواء لأغراض الترفيه أو العمل أو الدراسة.

 

وحافظت منطقة آسيا المحيط الهادئ على صدارتها من حيث عدد الرحلات الجوية، وأتت التصنيفات الإقليمية، بحسب إجمالي أعداد المسافرين على متن الرحلات المجدولة في المنطقة.

 

وسجلت أسواق الشحن العالمية ارتفاعاً في تزايد الطلب "الذي يقاس بطن الشحن لكل كيلو متر" بنسبة بلغت 9.9% وتجاوزت هذه الزيادة الارتفاع في القدرة الاستيعابية، والذي وصل إلى 5.3%، ما يعني زيادة في عامل أحجام الحمولات بنسبة 2.1%.

 

أما الشركات التي احتلت صدارة ترتيب الشركات من حيث طن الشحن لكل كيلو متر، فكانت شركة فيديكس 16.9 مليار طن، ثم طيران الإمارات 12.7 مليار طن، وثم خدمة الطرود المتحدة (يو بي أس) 11.9 مليار طن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة