هندسة عين شمس
هندسة عين شمس


تعاون «مصري صيني» بهندسة عين شمس لإنشاء واحة التكنولوجيا

مروة فهمي

الأحد، 09 سبتمبر 2018 - 06:26 م

شهد رئيس جامعة عين شمس د. عبد الوهاب عزت، صباح اليوم الأحد، فعاليات توقيع كلية الهندسة مذكرة تفاهم مع شركة (CRBC) كبرى الشركات الصينية العاملة في مجال الإنشاءات، بهدف تفعيل مبادرة "اندماج" التي أطلقتها الكلية تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، لربط التعليم الهندسي والبحث العلمي مع الصناعة.

وقع الاتفاقية عميد كلية هندسة عين شمس د. أيمن عاشور، والمدير التنفيذي لشركة (CRBC) الصينية بمصر تانج جي، ومسئولي الشركة الصينية وعدد من قيادات الكلية. 

وتكون الشركة الصينية بمقتضى مذكرة التفاهم، بمثابة الشريك الاستراتيجي لكلية هندسة عين شمس في تحقيق رؤيتها المستقبلية بتنفيذ مبادرة "اندماج"، لإيجاد شراكة حقيقية بين المجتمع الأكاديمي ومتطلبات الصناعة الوطنية، لتحفيز الابتكار، وتطوير المنتج المحلي وزيادة تنافسيته.

وأبدى عميد كلية هندسة عين شمس د. أيمن عاشور، سعادته بالتعاون مع شركة (CRBC) التي تعد من كبرى الشركات الصينية الرائدة في مجال الإنشاءات، والتي لديها فروع في 61 دولة حول العالم، ولها العديد من المشروعات الدولية بالمنطقة وفي السوق المصري.

وقال "عاشور"، إن هذا التعاون سيكون له مردود كبير على نجاح مبادرة "اندماج"، نظرًا للخبرات الكبيرة للجانب الصيني في مجال دعم الابتكار والإبداع، وتحفيز البحث العلمي لخدمة الصناعة.

وأضاف أن هذه الشراكة تأتي في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات المصرية الصينية نشاطًا مكثفًا على كافة الأصعدة، خاصة مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين قبل عدة أيام، موضحًا أنه بمقتضى مذكرة التفاهم ستدعم الشركة الصينية مبادرة "اندماج" إنشائيًا وماديًا وأدبيًا، وذلك من خلال شراكاتها مع كبرى الجامعات الصينية، التي ستدعم الجانب الفني والأكاديمي والبحث، لإنشاء واحة التكنولوجيا على مساحة 30 فدانًا بمدينة العبور.

وأضاف وكيل كلية الهندسة لشئون المجتمع والبيئة د. عمر الحسيني، أن مبادرة "اندماج" والتي أطلقتها الكلية في 12 مايو الماضي تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، تستهدف إحداث نقلة نوعية في ربط التعليم بالصناعة، وتخريج أعداد كبيرة من المبتكرين، ومساعدتهم على إنشاء شركات ناشئة تعتمد على الابتكار، موضحًا أن المبادرة تتضمن محورين متوازيين، الأول خطة متكاملة لتطوير المعامل والورش التعليمية بالكلية، والثاني إنشاء واحة التكنولوجيا والابتكار بأرض الكلية بمدينة العبور لتكون بمثابة بيئة مثالية حاضنة للإبداع والتطوير والارتقاء بالبحث العلمي لخدمة أغراض الصناعة، لخلق آفاق جديدة للمنتجات المصرية للانطلاق نحو العالمية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة في مصر تانج جي، إننا نشعر بسعادة بالغة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي المصرية، وأن نساهم في إنشاء هذا الصرح العالمي مع كلية هندسة عين شمس العريقة، والتي تم تأسيسها عام 1839، موضحًا أن واحة التكنولوجيا ستكون بمثابة منارة للهندسة المصرية، ونقلة نوعية حضارية هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح أن الشركة ستقدم الدعم لبناء واحة التكنولوجيا على أعلى مستويات التقنية الهندسية والتكنولوجية في العالم، معربًا عن سعادته ببناء هذا الصرح العلمي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار المستشار الاقتصادي لشركة "CRBC" الصينية د. مسلم عثمان، إلى أن الشركة لديها شراكات عديدة مع كبرى الجامعات الصينية، وهو ما سيسهم في دعم الجانب الفني والأكاديمي لواحة التكنولوجيا المزمع إنشائها بمدينة العبور، مشيرًا إلى أن هذه الشراكة مع هندسة عين شمس، تعكس قوة العلاقات المصرية الصينية ورغبة الجانبين في تبادل الخبرات لتطوير البحث العلمي لخدمة الصناعة الوطنية.

وأضافت المستشار الإعلامي لكلية الهندسة جامعة عين شمس ريم عبدا لله، أن المبادرة تتماشي مع رؤية مصر 2030، والتي تولي اهتمامًا كبيرًا بالبحث العلمي ودعم الابتكار للارتقاء بالصناعة الوطنية، ومن ثم دفع معدلات النمو، لافتة إلى أنه منذ إطلاق المبادرة وهناك اهتمام وترقب من منظمات الأعمال ومختلف الشركات للاستفادة منها، موضحة أن التعاون مع الشركة الصينية سيفتح آفاق كبيرة للتعاون.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة