وزارة الزراعة تصدر قراراً بتنظيم صناعة الأرانب
وزارة الزراعة تصدر قراراً بتنظيم صناعة الأرانب


وزارة الزراعة تصدر قراراً بتنظيم صناعة الأرانب

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2018 - 01:08 م

 

أكد رئيس قطاع الثروة الحيوانية د. طارق سليمان، أن د.عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أصدر قرارًا ينظم صناعة الأرانب لأول مرة في مصر، حتى يضعها تحت رعاية الدولة ومظلة الوزارة.

 

ونص القرار الوزاري على الآتي:

 

تصنيف مزارع الأرانب وتقسيمها إلى مزارع أمهات، وهى تلك المزارع المتخصصة في إنتاج سلالات وخطوط الأرانب بغرض التربية والتكاثر.


ومزارع تسمين الأرانب، وهى المزارع المتخصصة في إنتاج أرانب مسمنة بغرض الذبيح لإنتاج لحوم الأرانب، ولا يحق لهذه المزارع نشر أو بيع أو توزيع أو تداول سلالات، أو خطوط الأرانب للتناسل والتكاثر.


هذا إلى جانب المزارع المتخصصة في إنتاج شعر الأرانب أو الفرو، وكذلك مزارع إنتاج أرانب الزينة والمعارض، وهى تنتج بالفعل وتصدر إنتاجها إلى دول الخليج.


نظم القرار الأبعاد الوقائية بين مزارع الأرانب بأنواعها المختلفة، كما سمح بإصدار تراخيص تشغيل لمزارع الأرانب داخل نطاق 500م2، مع توحيد النشاط لحين تقنين أوضاعهم.


وأضاف سليمان، أن القرار نص أيضًا على إصدار ترخيص تشغيل مؤقت لمدة عام واحد كمهلة لتوفيق أوضاع مزارع الأرانب القائمة بالفعل، وتحديد النشاط سواء كان لإنتاج سلالات للتناسل أو أرانب للحم.


كما أن القرار في مجمله نظم صناعة الأرانب، وسهل من إجراءات الحصول على تراخيص تشغيل كافة أنشطة صناعة الأرانب، مع الالتزام التام بكافة اشتراطات ومعايير الأمن والأمان الحيوي، من قبل لجنة مُشكلة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، أو من يمثلهما بالمحافظات، والذي ينعكس بلا شك بالنفع والصالح العام لكل من المربي والمستهلك في آن واحد.

 

من ناحيتها صرحت د. منى محرز - نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وأفادت أن صناعة الأرانب كانت مهملة، وتسير بشكل عشوائي غير منظم، وكان لابد من الاهتمام بها والعمل على تطويرها وتنميتها.


وأضافت أنها عقدت عدة اجتماعات ضمت صغار المربين وكبار المنتجين، وصناع الأعلاف، وأصحاب المصلحة، والمهتمين بصناعة الأرانب والمتخصصين من المراكز البحثية والجامعات والجمعيات العلمية والأهلية، بالإضافة إلى قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد الأمصال واللقاحات البيطرية.


وقد أجمع كافة الأطراف المشاركة في تلك الاجتماعات على أهمية صدور قرار وزاري ينظم صناعة الأرانب.

 

في سياق متصل أكد د. عز الدين أبو ستيت - وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن صناعة الأرانب ستشهد ثورة وتطوراً ملحوظاً على أرض المحروسة، بإصدار القرار الوزاري 1160 لسنة 2018، والذي يعتبر بمثابة هدية لمربي ومنتجي الأرانب في عيد الفلاح، والذي اهتم في كل مواده وبنوده بحل كافة المشكلات التي تعيق صناعة الأرانب.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة