صندوق مكافحة وعلاج الإدمان
صندوق مكافحة وعلاج الإدمان


16 دولة من إقليم الشرق المتوسط تشارك في الاجتماع التحضيري لمكافحة التبغ

16 دولة من «الشرق المتوسط» في الاجتماع التحضيري لمكافحة التبغ

أمنية فرحات

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 - 01:48 م

شارك صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، في فاعليات الاجتماع التحضيري المشترك بين بلدان إقليم الشرق المتوسط بشأن مكافحة التبغ.

 

عقد الاجتماع بمقر منظمة الصحة العالمية بالقاهرة، بمشاركة ممثلي 16 دولة بالشرق المتوسط وعدد من الخبراء والأطباء والمتخصصين فى مجال مكافحة التبغ، تمهيدا لانعقاد الدورة الثامنة لمؤتمر الأطراف للاتفاقية الإطارية فى شهر أكتوبر المقبل لعام 2018 بجنيف سويسرا.

 

وقال عمرو عثمان مساعد وزير التضامن ـ مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، فى تصريحات له، اليوم، الأربعاء، إنه تم استعراض تجربة الصندوق في رصد ومعالجة الدراما المصرية لمشكلة التدخين وتعاطي المواد المخدرة في مشاهد الدراما، اإضافه إلى عرض فيلم تسجيلي لدراسة تحليلية عن مشاهد التدخين والتعاطي بمسلسلات رمضان 2018، ومقارنتها بالمعالجة الدرامية لأربعة أعوام السابقة وتسليط الضوء على بعض المشاهد التي روجت للتبغ بشكل غير مباشر والتي ظهرت فيها بعض منتجات  السجائر لشركات التبغ.

 

وناقش الاجتماع الوضع الراهن للتبغ في بلدان الإقليم ومناقشة المقترحات والقضايا والتحديات التي تشكل قلق لإقليم المنظمة وعلى رأسها التبغ عديم الدخان والترويج لمنتجات التبغ عبر وسائل الإعلام المختلفة وتحديد الأدوار والمسؤوليات للأطراف المختلفة أثناء مؤتمر الاطراف الثامن.

 

كما أوصى الاجتماع بضرورة مناقشة بروتوكول اتفاقية منظمة الصحة العالمية الخاص بالقضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ والذى دخل حيز النفاذ في مؤتمر الأطراف داعين إلى السعي لانضمام مزيد من البلدان إلى المشاركة في البروتوكول لمكافحة انتشار التبغ الغير مشروع في دول الإقليم.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة