التنمر
التنمر


اليونسكو تواجه التنمر بحملة توعية مع وزارة التربية والتعليم

منةالله ممدوح

الخميس، 13 سبتمبر 2018 - 12:19 م

أطلقت وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني، حملة "أنا ضد التنمر"، بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، والمجلس القومي للطفولة والأمومة ، لتوعية الناس بأخطار ظاهرة التنمر على طلاب المدارس وإبراز دور المعلم وولى الأمر للمساعدة فى القضاء على هذه الظاهرة.

 

ما هو التنمر

التنمر هو شكل من أشكال العنف والإيذاء والإساءة التي تكون موجهة من فرد أو مجموعة من الأفراد إلى فرد أو مجموعة من الأفراد حيث يكون الفرد المهاجم أقوى من الأفراد الباقين.

 

التنمر المدرسي

التنمر المدرسي هو أكثر أنواع التنمر انتشاراً، وهو تعرض التلميذ للإيذاء الجسدي أو النفسي من خلال الضرب، الركل، شد الشعر، تخريب الممتلكات الخاصة بالشخص، التقليد السلبي، التجريح، الشتائم، الشائعات، التهديد، العزل، أو حتى تعديل صور غير قانونية للضحية عبر الإنترنت واستغلالها في تهديد الضحية، أو نشرها لمجرد الاستهزاء من الشخص والتقليل من شأنه.

 

التنمر في البرلمان

أشاد النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بالبرلمان، بمبادرة "أنا ضد التنمر" التي أطلقتها منظمة اليونيسف في مصر، بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة ووزارة التربية والتعليم، بدعم من الاتحاد الأوروبي ، مؤكدا إن مناهضة ظاهرة التنمر في المدارس هذه خطوة مهمة في بناء الإنسان المصري التي طالب بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، متابعًا: "التنمر عادة سيئة تعود إلى سلوكيات سلبية تم اكتسابها من بيئة التلميذ ولم يجد أحدا يمنعه منه، وتكون نتيجتها سيئة على التلميذ والأسرة والمجتمع، فقد ينتحر التلميذ، أو يكتسب هذه العادة السيئة من أجل الانتقام وبالتالي ستحدث حالة من الانتشار في المجتمع".

 

تعرض أحمد حلمي للتنمر

وكشف الفنان الكبير أحمد حلمى، تجربته وتعرضه للتنمر فى فترة طفولته، مشيرا لضيقه الشديد من الكلمات التي وجهت له، وذلك في مقطع فيديو لدعم حملة ضد التنمر، لحماية الأطفال.

 

خط نجدة الطفل

طالبت منظمة اليونسكو فى مصر، بضرورة إبلاغ خط نجدة الطفل موضحة: "لو أنت طالب في مدرسة وبتتعرض للتنمر، أو لو انت ولي أمر مش عارف تتصرف إزاي مع تعرض أولادك لحالات تنمر في المدرسة ممكن تتصل بخط نجدة الطفل لطلب المساعدة" على رقم 16000.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة