د. طارق توفيق
د. طارق توفيق


المتحف الكبير يستقبل 71 قطعة أثرية من «بهنسا» بالمنيا| صور

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الخميس، 13 سبتمبر 2018 - 12:20 م

استقبل المتحف المصري الكبير، 71 قطعة أثرية من مخزن «البهنسا» بمحافظة المنيا.

 

وأوضح د. طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير، أنه من أهم هذه القطع تابوت رائع لأحد النبلاء، ويدعي «نس بتاح ابن مونتومحات» عمدة طيبة، وتابوت آخر من الجرانيت الوردي لأوسرمونتو عليه كتابات بالحفر الغائر، ويزن التابوت حوالي٣ أطنان. 

 

هذا بالإضافة إلى 3 تماثيل كبيرة الحجم تصور المعبودة "سخمت"، وهي جالسة على العرش وتمسك بيديها رمز الحياة "عنخ"، ويعلو رأسها قرص الشمس.

 

وأشار د. توفيق، أنه من المجموعة أيضا، 4 أوان كانوبية، ذات غطاء آدمي، تمثل أولاد حورس الأربعة "أمستي، وحابي، ودوا موت أف، وقبح سنو اف"، بالإضافة إلى تمثال للإله آمون مين، وقناع مذهب مطعم العينين، وتاج للمعبودة حتحور، ومجموعة من رؤوس التماثيل.


وأكد عيسي زيدان، مدير الترميم الأول لنقل الآثار، بالمتحف المصري الكبير، أن فريق العمل بالمتحف قام باستلام جميع الآثار ومقارنتها بالسجلات، وحرصت اللجنة على إعداد تقرير عن حالة لجميع القطع وإجراء أعمال الترميم الأولى، والتوثيق للقطع قبل أعمال التغليف، وقام فريق العمل بتغليف القطع الثقيلة باستخدام طريقه L shape، وهي من الطرق الأكثر أمانًا في نقل الآثار، مع مراعاة استخدام مواد تغليف آمنة على الأثر، وأحزمه الربط على جميع الآثار.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة