طفرة في صادرات مصر الزراعية
طفرة في صادرات مصر الزراعية


طفرة في صادرات مصر الزراعية.. و4 ملايين طن إجمالي الصادرات

عادل إسماعيل

الخميس، 13 سبتمبر 2018 - 01:35 م

تشهد الصادرات الزراعية المصرية، طفرة كبيرة، بعد تطبيق المنظومة الجديدة لزيادة الصادرات الزراعية، وفقًا للمعايير والاشتراطات الدولية، حيث تتضمن المنظومة تطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية، خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير.

 

وتعتبر المنظومة الجديدة، هي أحد أدوات النجاح في زيادة الصادرات الزراعية المصرية، بالإضافة إلى أنها وسيلة لفتح أسواق جديدة في جميع أنحاء العالم للترويج للمنتجات الزراعية المصرية، التي تتمتع بجودة عالية.

 

حجم الصادرات الزراعية

 

وكشف رئيس الحجر الزراعي د. أحمد العطار، أن إجمالي ما تم تصديره من الحاصلات الزراعية المصرية  إلى مختلف دول العالم حتى الآن حوالي 4 مليون و 40 ألفًا و 826 طنًا، مؤكدا أن الموسم التصديري الحالي شهد طفرة في صادرات الموالح المصرية إلى مختلف دول العالم، حيث بلغت حوالي مليون و 618 ألفًا و 6 أطنان حتى الآن، بينما بلغ إجمالي ما تم تصديره من البطاطس حوالي 757 ألفًا و 476 طنًا، ومن البصل 253 ألفًا و 400 طن، فيما بلغ إجمالي ما تم تصديره هذا الموسم من محصول العنب حوالي 98 ألفًا و 100 طن، ومن الفراولة 15 ألفًا و 754 طنًا، والفاصوليا حوالي 14 ألفًا و 913 طنًا، وبلغ  حجم صادرات مصر من الثوم هذا الموسم  حوالي 12 ألفًا و 703 طن.

 

أسواق جديدة

نجحت الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في فتح السوق الاندونيسي أمام صادرات الثوم المصري، بعد أن تم موافاة الجانب الاندونيسي بملف فني متكامل حول زراعة وتعبئة وتصدير الثوم بجمهورية مصر العربية، وقام الجانب الاندونيسي  بعمل دراسة تحليل للمخاطر على الملف المصري، ووفقا لنتائج هذه الدراسة تم السماح بالاستيراد من مصر ووفقًا للاشتراطات الحجرية الاندونيسية، حيث سيقوم الحجر الزراعي بالإشراف على تطبيق هذه الاشتراطات.

 

من جانبه قال رئيس الحجر الزراعي، أن وزارة الزراعة مستمرة في تطبيق المنظومة الجديدة في فحص ومتابعة الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة، التي تزيد من قدرة مصر على النفاذ للأسواق الدولية، مؤكدًا أن هناك مراجعة مستمرة لضبط منظومة التصدير في مصر، والحد من متبقيات المبيدات في المنتجات، وفقًا للمعايير الدولية.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة