حظر النقل الثقيل.. وسيلة جديدة لتخفيف الضغط على الطريق الدائري
حظر النقل الثقيل.. وسيلة جديدة لتخفيف الضغط على الطريق الدائري


حظر النقل الثقيل.. وسيلة جديدة لتخفيف الضغط على الطريق الدائري

نشوة حميدة

الخميس، 13 سبتمبر 2018 - 03:13 م

رئيس الوزراء: يخفف الضغط المروري 35%.. وغرامة من ألف إلى 3 آلاف جنيه للمخالف


الشرطة العسكرية والمدنية تنتشر لتطبيق القانون.. وخبير: رادع قوي للمخالفين 


لم تتوانى الدولة المصرية في تنفيذ الإصلاحات وتحقيق الإنجازات التي وعدت بها القيادة السياسية، وكانت أخرها شبكة الطرق العملاقة التي أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي إشارة البدء في العمل بها يوم الأحد الماضي.

 

حظر النقل الثقيل
وتيسيرًا على المواطنين تزامنًا مع افتتاح الدائري الإقليمي، أصدر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الساعات الأخيرة، قرارًا بحظر سير سيارات النقل الثقيل التى تزيد حمولتها عن (4) أطنان بالطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، ابتداء من الساعة السادسة صباحًا وحتى منتصف الليل، وذلك اعتبارًا من يوم 15 سبتمبر الجاري.

 

تخفيف الضغط 
وأكد الدكتور مدبولي أن هذا القرار سيسهم في تخفيف الضغط المروري على الطريق الدائري بنحو من 30 إلى 35%، كما أن هناك تنسيقًا بين الشرطة العسكرية والمدنية لتطبيق القانون، وعدم السماح بوقوع أي مخالفات تهدد سلامة الطريق ومستخدميه، وهناك عقوبات نص عليها القرار تتمثل في أنه سيطبق على كل من قاد مركبة بالمخالفة لهذا القرار، حكم المادة (74) مكررًا (5) من قانون المرور رقم 66 لسنة 1973وتعديلاته، بمعاقبته بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على 3 آلاف جنيه.

 حملات الرقابة
ولمراقبة تنفيذ هذا القرار على أرض الواقع، اتخذت وزارة الداخلية الإجراءات اللازمة لتطبيق هذا القرار، وشنت حملات على الطريق الدائري لمراقبة التنفيذ، وضبط الحركة المرورية.


وتعليقًا على ذلك، قال محمد عز، المتحدث باسم وزارة النقل، إن هذا القرار من شأنه تخفيف الضغط على الطريق الدائري، مشيدًا بتلك الخطوة التي من شأنها إنهاء الزحام والتكدسات، والتيسير على المواطنين.

 

وأضاف «عز» لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هناك إجراءات من شأنها تسهيل حياة المواطن، وإنهاء كل المشاكل المرورية على الطرق والكباري وتخفيف الضغط عليها من أجل حياة أسهل.


رادع قوي
فيما قال اللواء مجدي الشاهد، الخبير في قواعد المرور، إن هذا القرار من شأنه الانتهاء من الظواهر السلبية التي تصدر من قائدي النقل الثقيل ليس على الطريق الدائري فقط، بل على كل الطرق، من أجل إبعاد أي ضرر للمواطنين «رواد الطرق».

وذكر «الشاهد» أن عقوبة الغرامة التي أقرها رئيس الوزراء للمخالفين، بمثابة رادع قوي لأي شخص تسول له نفسه العبث على الطرق، وخاصة سائقي النقل الثقيل، لافتًا إلى أن دولة القانون هي التي تحكم الطرق الآن، ولم يسمح بأي تجاوزات على الطرق عقب الافتتاحات الجديدة.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة