صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الجمعة.. «ظاهرة فلكية» يمكن مشاهدتها بالعين المجردة  

كريم هلال

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 - 04:16 ص

تشهد سماء «مصر» و«الوطن العربي» مساء الجمعة، وقوع «القمر» بالقرب من كوكب «المشترى» في ظاهرة تشاهد بسهولة بالعين المجردة.

وكشفت «الجمعية الفلكية بجدة»، أن وقوع القمر بقرب المشترى يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض فى الفضاء.

وقالت الجمعية إن وقوع القمر بقرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء.

ويعتبر كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، حيث يظهر المشتري كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير يشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف "أقمار غاليليو"، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى.

 

وخلال ساعات الليل تنتقل هذه الأجسام نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم، فبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ أن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

وقالت الجمعية: "في مساء يوم الجمعة سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشترى مندفعا نحو الشرق نحو نجم قلب العقرب الأحمر وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة