النائبة عبلة الهوارى
النائبة عبلة الهوارى


برلمانية: قانون الأحوال الشخصية لا يتماشى مع التشريع الدولي

رضا خليل

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 - 10:40 م

أكدت عضو مجلس النواب، النائبة عبلة الهواري، أن قانون الأحوال الشخصية، يعد من أهم القوانين التي وضعها المُشرّع، لأنه يخاطب كل أفراد الشعب، فهو ينظم كل العلاقات الأسرية خلف الأبواب المغلقة.

 
وأضافت "الهواري"، خلال لقائها في برنامج "حقائق وأٍسرار" المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم  الجمعة، أن قانون الأحوال الشخصية الموجود الحالي، لا يتماشى مع التطور التشريعي الدولي، ومر عليه قرن من الزمن، مشيرة إلى أن الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها مصر لا تتواكب مع القانون المحلي الحالي، لذلك بدأ التدخل لإجراء تعديلات عليه.

 

وتابعت:"  تقدمت بمشروع قانون لمجلس النواب بسبب وجود إشكاليات في مواد القانون الأصلية" مشيرة الى أن هناك بعض المواد لا يوجد لها تفسير، كما أنه لايوجد تعريف محدد للزواج والخطبة والنفقة وغيرها"، واصفة هذا الأمر بـ "النكبة".

 

وأوضحت " الهواري"، أن عدم تحديد معنى للزواج في القانون جعل هناك زيجات بمسميات لانعرفها منها زواج سنى، قبلى، مسيار، مؤقت، وزواج متعة، وغيرها كما أنه لم يتحدث عن معنى الخطبة أو الضمانات التي تكون لدى الطرفين حال الرجوع فيها.

 

وأشارت "عضو مجلس النواب" الى أن الأطفال فى الصغر تحتاج إلى الأم أكثر من الأب، موضحا أن الحضانة هي ولاية التربية، والمخصصة للمرأة لافتة الى أنها لا تنكر بحب وحنان الأب على الأبناء، ولكن هناك حالات استثنائية، نضع لها شروط منها أن تكون الحضانة للأم ، فى تلك الحالات الخاصة، التي يكون هناك مشكلات بين الزوجين منوهة أنها تواجه بعض الانتقادات من الآباء بسبب قانون الأحوال الشخصية، وأكدت أنها تعمل من خلال المشروع لصالح الطفل فى المرتبة الأولى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة