صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تأجيل «التلاعب في البورصة» لـ20 أكتوبر وحبس جمال وعلاء مبارك وآخرين

خديجة عفيفي السبت، 15 سبتمبر 2018 - 01:17 م

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، لنظر قضية التلاعب فى البورصة، حبس كل المتهمين جمال وعلاء نجلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك و٧ آخرين، والتأجيل لجلسة 20 أكتوبر مع حبس علاء وجمال مبارك و5 آخرين مع ارسال التقرير إلى اللجنة لكونه منقوص.

 

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، وعضوية المستشارين محمد بركات، ومحمد أبو كريشة، وأمانة سر ممدوح عبد الرشيد، باثبات حضور المتهمين وهيئة دفاعهم؛ وقال القاضي للدفاع بأن تقرير لجنة الخبراء ورد إلى هيئة المحكمة، وسأل الدفاع عما اذا كان يريد أحد التعليق عليه.

 

وقال دفاع المتهم الرابع، أن تقرير لجنة الخبراء يشير إلى  براءة المتهمين فرد عليه القاضي بأن المحكمة سوف تؤجل سماع مرافعة الدفاع حيث تبين لهيئة المحكمة بأن التقرير منقوص وسوف ترسله إلى اللجنة لاستكماله.

 

وبعد المداولة قررت المحكمة حبس كلا من علاء وجمال مبارك، وأيمن أحمد فتحى حسين، وياسر سليمان الملوانى، وحسنين محمد حسين هيكل، وعمر محمد على القاضي، وحسين لطفى صبحى، وحبسهم على ذمة القضية.

 

وكانت المحكمة قد شكلت لجنة لفحص القضية، وكان هدفها الإطلاع على القرار الصادر من النيابة العامة وملف الدعوى كاملاً، والإطلاع على أي مستند لدى أي جهة حكومية وغير حكومية لزم الإطلاع عليه، وضم صورته، وذلك لأداء المأمورية وهي الاطلاع على السجل التجاري وتأسيس هيرميس القابضة وشركة النعيم القابضة وبيان أسماء الشركاء المؤسسين لها، وبيان أعضاء مجلس الإدارة خلال الفترة بين 2005 حتى 2008 وبيان أسماء الشركات القابضة لكل منهم.

 

ويشمل أيضا اطلاع اللجنة على السجل التجاري وعقد تأسيس شركات هيرميس للإستثمار المباشر وصندوق حورس 2 والنعيم كابيتال ونايل انفستمنت، ومراجعة كافة إجراءات الاستحواذ على أسهم البنك الوطني المصري، وبيان إذا ما كان المتهمين ارتبكوا الجرائم المسندة إليهم الواردة بأمر الإحالة بالمخالفة لقانوني رأس المال والبنك المركزي والسند القانوني المثبت لذلك من عدمه، وبيان المنفعة التي عادت على أصحاب الأسهم التي بيعت بالصفقة والسبب المباشر لذلك وقانونيتها.

 

كان المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام الأسبق، أمر بإحالة كلا من أيمن أحمد فتحي حسين سليمان، وشقيقه أحمد وياسر سليمان الملواني، وأحمد نعيم أحمد بدر، وحسن محمد حسنين هيكل، نجل الكاتب الكبير حسنين هيكل وعضو مجلس إدارة المجموعة المصرية لإدارة المحافظ المالية «هيرمس»، وجمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وعمرو محمد القاضي، وحسين لطفي صبحي الشربيني، لمحكمة جنايات القاهرة لاتهامهم بالحصول على 2 مليار و51 مليوناً و28 ألفاً و648 جنيهاً بالمخالفة للقانون.

 

كما قال أمر الإحالة أن " جمال"اشترك بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.


 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة