وزير الأثار
وزير الأثار


أهالي «صان الحجر» يستقبلون العناني ووزيري بـ«رقصات الخيل»

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 15 سبتمبر 2018 - 02:08 م

 

استقبل ظهر اليوم، أهالي منطقة صان الحجر الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، برقصات الخيل والتي تشتهر بها محافظة الشرقية وذلك أثناء تواجدهما لتفقد أعمال البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة صان الحجر «تانيس الأثرية» بمحافظة الشرقية.

 وتستهدف الزيارة، الوقوف على آخر مستجدات الأعمال التي تتم ضمن مشروع تطوير منطقة صان الحجر الأثرية وتحويلها إلى متحف مفتوح، ووضعها على خريطة السياحة المحلية والعالمية بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية حيث تعد منطقة صان الحجر هي «طيبة الشمال» ولا تحظى بزيارة الوفود السياحية وأن معظم آثارها الضخمة كانت محطمة ومتناثرة بالموقع.

رافق وزير الآثار خلال جولته بالمنطقة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، وسحر طلعت رئيس لجنة السياحة والطيران، ونائب محافظ الشرقية، وعدد من سفراء الدول الأجنبية في مصر، منهم سفير ليتوانيا، وسفير دولة البرازيل، وسفير دولة اليونان، وسفير دولة الكنغو، والمستشار الثقافي الفرنسي، ومدير المعهد الفرنسي، والقائم بأعمال السفير البولندي وعائلته، ونائب سفير دولة البرتغال وعائلته.

ورحب د. خالد العناني وزير الآثار، بالسفراء والنواب ووصف هذا التجمع، بأنه زخم إعلامي ودبلوماسي وأكبر تجمع من نواب المحافظة، مؤكدًا اهتمام الوزارة، بآثار المحافظة حيث قامت بتطوير وافتتاح متحف تل بسطة اوئل عام ٢٠١٨.

وبدأت الوزارة، تطوير منطقة صان الحجر منذ عام ٢٠١٧، والان نري بداية ثمار هذا المشروع الذي أسفر عن ترميم واقامة مسلتين، وعمودين، وتمثالين ضخمين للملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلي عمل مصاطب لرفع باقي البلوكات الحجرية الأثرية عليها لحمايتها وإظهارها بصورة أفضل للزائرين.

وقال إن الزيارة التفقدية لمنطق صان الحجر، هي رسالة أمان وأمن للعالم كله وتعريف للمجتمع المحلي بأحد أهم المناطق الأثرية في مصر والتي كانت عاصمة مصر خلال الأسرة ٢١و ٢٢ والتي نظراً لثرائها الاثري اطُلق عليها أقصر الشمال.

وأوضح د. وزيري، أن منطقة صان الحجر شهدت عام 2017، البداية الحقيقية لإنقاذ الموقع الأثري منذ أن تم الكشف عنها على يد بعثات أثرية أجنبية متوالية، ما يزيد عن قرنين من الزمان، حيث بدأت وزارة الأثار في أعمال المسح و التوثيق الأثري للمنطقة، بعد إعداد مشروع متكامل لتطويرها ووضعها على خريطة السياحة المحلية والعالمية بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية.

وأضاف أن أعمال تطوير المنطقة تضمنت رفع اكثر من 100 كتلة حجرية تزن أكثر من 20 طن، ووضعها على قطع خشبية، و بلوكات حجرية وعزلها عن الأرض لحمايتها من الرطوبة والأملاح  وعمل مئات من الأمتار من المصاطب المنظمة بالشكل الذي يتناسب مع تكوين المعبد المصري القديم بصرحه وحدوده القديمة، ذلك برفع القطع الاثرية عليها لحمايتها حتي يتسنى للزائرين من الاستمتاع برؤيتها بالشكل الأمثل.

و من أهم القطع التي قامت البعثة بترميمها و إعادة تركيبها و رفعها؛ هي التمثال الشمالي الضخم للملك رمسيس الثاني، والذي كان مفكك الي 4 أجزاء ملقاه علي الرمال منذ اكتشافه في القرن التاسع عشر، كحال باقي القطع الموجودة، ليقف و لأول مرة ليزين مدخل المعبد كما كان في العصور الفرعونية.

وأشار د. وزيري، إلي أنه تم أيضاً رفع مسلتين البيلون الأول، بالإضافة إلي عمل 6 قواعد بصالة الأعمدة؛ لرفع المسلات عليها و لأول مرة منذ سقوطها خلال القرن الأول الميلادي، ومن بين هذه القطع التي تم ترميمها وإعادة تجميعها، وتركيبها بالموقع مسلتين كبيرتين، وعامودين، وتمثالين للملك رمسيس الثاني.

ويمثل تل صان الحجر، أهمية بالغة في التاريخ المصري القديم بكونه عاصمة مصر القديمة في عصر الأسرتين 21 و23، ومقر دفن ملوك الأسرتين 21 و22، ويصل ارتفاعه إلى 30متر أعلى الأرض ويمتد حوالي 3 كيلو متر من الشمال إلى الجنوب وحوالي 1.5 كيلو متر من الشرق إلى الغرب.

وشهد الموقع، العديد من الحفائر والاكتشافات الأثرية الهامة منذ القرنين الثامن والتاسع عشر، ومن أهم البعثات الأثرية التي عملت بالموقع حفائر ماريت في الفترة من 1860- 1864، وبترى 1883-1884، والبعثة الأثرية الفرنسية، وتوالت عليه العديد من البعثات الأثرية، وكان للبعثة المصرية التواجد الدائم بالموقع وعمل المجسات الآثرية على فترات متباعدة حتى كان لها التواجد القوي منذ عام 2017.

وتحتوي منطقة صان الحجر، على عدد كبير من المقابر والمعابد؛ أهمها معبد آمون الكبير، الذي يعد أكبر المعابد في شمال مصر، ومعابد أخرى لموت، وخونسو، وحورس، والمسلات الخاصة بالملك رمسيس الثاني، وغيرها من الأثار والتماثيل العملاقة بأشكالها المتنوعة.

اهالي منطقة «صان الحجر» يستقبلون العناني ووزيري برقصات الخيل والورود والاعلام المصرية

اهالي منطقة «صان الحجر» يستقبلون العناني ووزيري برقصات الخيل والورود والاعلام المصرية

اهالي منطقة «صان الحجر» يستقبلون العناني ووزيري برقصات الخيل والورود والاعلام المصرية

اهالي منطقة «صان الحجر» يستقبلون العناني ووزيري برقصات الخيل والورود والاعلام المصرية

اهالي منطقة «صان الحجر» يستقبلون العناني ووزيري برقصات الخيل والورود والاعلام المصرية

اهالي منطقة «صان الحجر» يستقبلون العناني ووزيري برقصات الخيل والورود والاعلام المصرية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة