علاء وجمال مبارك - أرشيفية
علاء وجمال مبارك - أرشيفية


تايم لاين| عودة نجلي مبارك للحبس الاحتياطي في «التلاعب بالبورصة»

أحمد عبدالفتاح

السبت، 15 سبتمبر 2018 - 06:55 م

أثارت قضية «التلاعب بالبورصة»، اليوم 15 سبتمبر، الرأي العام، خاصة بعد أن أمر المستشار أحمد أبو الفتوح، بالقبض على علاء وجمال مبارك، وحسن هيكل وآخرين، وحبسهم على ذمة القضية، وفي هذا السياق نرصد أبرز المحطات الرئيسية في القضية.


ففي يوليو 2012، أحال النائب العام الأسبق، المستشار عبد المجيد محمود، علاء؛ وجمال مبارك، وآخرين إلى الجنايات، لاتهامهم بارتكاب مخالفات أثناء بيع البنك الوطني المصري.


بينما في 9 يوليو 2012، نظرت محكمة الجنايات أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«التلاعب بالبورصة»، وأسندت النيابة العامة إلى المتهم جمال مبارك، اشتراكه بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.


17 أكتوبر 2015، رفعت هيئة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عدلي فاضل، وعضوية المستشارين عمرو ريان، وعبد الرحمن صفوت الحسيني، جلسة محاكمة "علاء وجمال" نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك و7 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التلاعب بالبورصة" لإصدار القرار، وحضر نجلا الرئيس الأسبق بملابس مدنية، حيث ارتدى جمال بدله كاملة، وانهمك في الكتابة ببعض الأوراق أمامه، فيما اكتفى علاء بارتداء قميص وبنطلون، وبدا على وجهيهما ملامح الارتياح، فيما أثبتت المحكمة تغيب 3 متهمين بينهم حسن هيكل.


بينما في 19 مارس 2016، وصل نجل الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، إلى مقر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، لنظر جلسة محاكمة جمال وعلاء مبارك في قضية التلاعب بالبورصة.

 

يذكر أن هذه المرة تعد الأولى التي يحضر فيها "حسن" لمقر محاكمته، حيث كان خارج البلاد منذ أحداث ثورة يناير، وعاد إلى مصر عقب وفاة والده الشهر الماضي.

 

وفي 22 مارس 2016، طالب المستشار القانوني للهيئة العامة للاستثمار، محمد قدري في ذات الوقت، محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عدلي فاضل، بإلزام المحكمة للمتهمين بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"التلاعب بالبورصة"، بسداد تعويض مدني مؤقت لما تعرض له من أضرار من قبل المتهمين.


22 نوفمبر2017، قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة جمال وعلاء مبارك، المتهمين في القضية المعروفة بـ"التلاعب بالبورصة"، لجلسة 17 ديسمبر لورود  التقارير من قبل اللجنة المشكلة من قبل المحكمة. 


بينما في 19 مايو 2018، أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة علاء وجمال مبارك، وآخرين في القضية المعروفة بـ"التلاعب بالبورصة" لجلسة 15 سبتمبر المقبل، لإيداع تقرير لجنة الخبراء.


وفي جلسة اليوم.. جاءت المفاجآت، عندما أمرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، بالقبض على علاء و جمال مبارك، نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وحسن هيكل، نجل الكاتب محمد حسنين هيكل، و2 آخرين هما أيمن أحمد فتحي، و ياسر الملواني، وحبسهم على ذمة قضية "التلاعب بالبورصة" وتأجيل القضية لجلسة 20 أكتوبر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة