أيمن عقيل
أيمن عقيل


«ماعت»: الإخوان تروج معلومات كاذبة عن تعرض إرهابين للاختفاء القسري

أحمد الشريف

الأحد، 16 سبتمبر 2018 - 03:59 م

قامت مؤسسة ماعت للسلام و التحالف الدولي للسلام و التنمية بتكثيف جهودهم في العمل على قضية الاختفاء القسري خلال مشاركتهم في الدوره الـ ٣٩ لمجلس حقوق الإنسان. 

وقامت ماعت بالمشاركة في الحوار التفاعلي مع المقرر الخاص بالاختفاء القسري و الخبير المستقل بالاحتجاز التعسفي بالإضافة إلى حضور عدة فعاليات جانبيه تناقش هذا النوع من الانتهاكات.

هذا و قد عقد الوفد اجتماعات على هامش الدورة مع الخبراء المختصين بهذه القضية فاجتمع مع عضوه الفريق العامل المعني بالاختفاء القسري و اجتماع اخر مع السكرتير العام للجنه الاختفاء القسري.

و على رأس جهود ماعت قدمت تقرير بعنوان "مخاطر توظيف جماعة الإخوان في مصر لادعائات الاختفاء القسري وأثر ذلك على دعم الإرهاب وضياع حق الضحايا الحقيقين"، يوضح التقرير أولا تجريم الاختفاء القسري على المستوى الوطني و الدولي و ما تروجه جماعه الإخوان من معلومات كاذبة عن تعرض إرهابين للاختفاء القسري و هذا ما يعتبر سوء استغلال للآليات الحقوقية لحماية التنظيمات الإرهابية. 

ولذلك طالبت مؤسسة ماعت عدم السماح  بتوظيف الآليات الحقوقية الدولية في صراع سياسي بين جماعات تتعاطف مع الإرهاب من جانب والسلطة السياسية الشرعية من جانب آخر .

ووجهت مطلب ثاني خاص بالدول التي  تدعم جماعة الإخوان  بالكف عن توفير منابر إعلامية تحريضية ، تروج من خلالها لتعرض إرهابيين للاختفاء القسري  ، وتتبني خطاب كراهية واضح ، وتبرير لعمليات العنف والقتل.

وفي نهايه التقرير دعت الحكومة المصرية لتبني تعديلات تشريعية في قانون العقوبات لتعريف وتجريم  الاختفاء القسري.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة