إطلاق حملة "العودة إلى النبض" للحفاظ على قلوب المصريين
إطلاق حملة "العودة إلى النبض" للحفاظ على قلوب المصريين


إطلاق حملة «العودة إلى النبض» للحفاظ على قلوب المصريين

حاتم حسني

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 - 01:27 م

 
أطلقت مؤسسة فيليبس وجمعية الهلال الأحمر المصري، حملة توعوية بعنوان العودة إلى النبض Back To Rhythm .

تهدف الحملة إلى نشر الوعي بصحة القلب في مصر من خلال برامج توعوية حول الغذاء الصحي والتشجيع على تبني أساليب حياة صحية وزيادة معدل النجاة في حالات الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة، وستواصل الحملة أنشتطها خلال الأشهر المقبلة.

تتضمن الحملة العديد من الفعاليات بالتعاون مع العديد من الجهات لرفع الوعي بصحة القلب وذلك من خلال إطلاق برامج توعوية حول الغذاء الصحي ونمط الحياة الصحي وتقديم الدورات التدريبية حول الإنعاش القلبي الرئوي ودعم الحياة الأساسي.

تتضمن الحملة أيضاً تنظيم مجموعة من التحديات بمشاركة الجمهور لركوب الدراجات الثابتة التي سيتم وضعها في مواقع مختلفة في جميع أنحاء القاهرة وإذا تم الوصول لعدد الكيلومترات المتفق عليها مسبقًا للتحدي عن طريق ركوب هذه الدراجات الثابتة، ستقوم المؤسسة بالتبرع بعدد من أجهزة انعاش القلب الأوتوماتيكية Phillips HeartStart AEDs لوضعها في الأماكن العامة في جميع أنحاء الجمهورية.

تحدي قلب النيل

تسعى إحدى الركائز الأساسية لحملة العودة إلى النبض "Back to Rhythm" إلى تشجيع سكان القاهرة للمشاركة في تحديات ركوب الدراجات الثابتة سواء عبر الإنترنت أو في عدد شوارع القاهرة ، لتدور وتصل إلى 6,853 كم ، وهو ما يساوي طول نهر النيل – الذي يعتبر "قلب مصر" وذلك من خلال تحدي قلب النيل.

سيتم وضع الدراجات الثابتة في مواقع استراتيجية مختلفة في القاهرة وسيتم تشجيع سكان المدينة على ركوب الدراجة لمدة 10 دقائق للوصول للكيلومترات المطلوبة لمؤسسة فيليبس لتوفير عدد من أجهزة Phillips HeartStart AEDs بحد أقصى 30 جهاز للهلال الأحمر المصري لوضعها في الأماكن العامة في جميع أنحاء القاهرة.

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعد السبب وراء 46% من إجمالي الوفيات في مصر؛ لذلك فهي تُعد أحد أبرز التحديات الصحية لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية كبيرة فيما يتعلق بمتطلبات الرعاية الصحية الخاصة بها، وتأثيرها على الإنتاجية، والموت المبكر.

تأتي الأعباء الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بالتحديد، نتيجة عادات الأكل وأنماط الحياة غير الصحية. في الواقع، فإن معدلات انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية تتزايد بين الشباب.

ما هي السكتة القلبية المفاجئة؟

تحدث السكتة القلبية المفاجئة عندما يصبح النظام الكهربائي للقلب فوضوياً مما يجعله يتوقف عن الخفقان بفاعلية. عندما يقل سريان الدم المناسب يصبح الشخص غير مستجيب ويتوقف عن التنفس بشكل عادي. ما لا يعرفه الكثيرون هو أن إنعاش القلب والرئتين فقط لا يمكن أن يفيد في حالة السكتة القلبية المفاجئة نظراً لعدم قدرته على إعادة النبض العادي للقلب. إن التعرض لصدمة بواسطة جهاز إنعاش القلب هي الطريقة الأكثر فاعلية في إعادة النبض العادي للقلب.

ومن جانبها، توضح الأمين العام للهلال الأحمر المصري د.مؤمنة كامل : "في حالة حدوث السكتة القلبية المفاجئة فإن أفضل فرصة للشخص في النجاة هي التعرض لصدمة بواسطة جهاز إنعاش القلب بعد مرور خمس دقائق من الأزمة، حيث تنقص فرص النجاة بنسبة 10% بعد مرور كل دقيقة، وبعد 10 دقائق لا تكلل سوى محاولات قليلة بالنجاح، لذلك فمن الضروري أن يتواجد جهاز إنعاش القلب في الحال عند الحاجة إليه. ويلعب الهلال الأحمر المصري دوراً كبيراً من أجل توفير الخدمات الصحية ونشر مفهوم الرعاية الصحية بجميع أنحاء الجمهورية، إن حرص كلاً من شركة فيليبس والهلال الأحمر المصري لتحسين صحة المواطن المصري العادي ساهم بشكل كبير في نجاح التعاون المثمر بينهما من خلال حملة Back to Rhythm."

ومن أجل خفض عدد حالات الوفيات الناتجة عن السكتات القلبية المفاجئة في القاهرة، تقوم مؤسسة فيليبس بتوفير جهاز Philips HeartStart بحد أقصى 30 جهاز للهلال الأحمر المصري لوضعها في الأماكن العامة في جميع أنحاء القاهرة في حال تحقيق عدد الكيلومترات المطلوبة وهي 6.853 كم من خلال تحديات ركوب الدراجات المختلفة حيث يتم وضع الأجهزة في عدد من الأماكن الأستراتيجية والتي سيتم تحديدها بواسطة الهلال الأحمر المصري لإنقاذ المزيد من الأرواح.

محادثات حول صحة القلب The Cardiac Conversations

وقعت شركة فيليبس والهلال الأحمر المصري مذكرة تفاهم بهدف إحداث تغيير ملموس على المدى الطويل فيما يتعلق بصحة القلب في مصر. فمن المقرر أن تشارك فيليبس في استضافة حلقة نقاشية بعنوان محادثات حول صحة القلب The Cardiac Conversations – بحضور خبراء في هذا المجال لمناقشة "حالة صحة القلب في مصر". سيدير هذه الحلقة النقاشية الدكتور أيمن رشوان.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة