افتتاح المركز في جامعة المنصورة
افتتاح المركز في جامعة المنصورة


افتتاح وحدة العلاج التلطيفي بقسم الأورام بجامعة المنصورة

حازم نصر

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 - 05:39 م

افتتح د. محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة وحدة العلاج التلطيفى بقسم علاج الأورام والطب النووى بمستشفى الجامعة.

شهد الافتتاح الدكتور  أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث و الدكتور السعيد عبد الهادى عميد كلية  الطب والدكتور الشعراوى كمال مدير عام مستشفيات الجامعة المنصورة والدكتورة ماجدة علام رئيس قسم علاج الأورام والطب النووى بمستشفى الجامعة.

استعرضت الدكتورة ماجدة علام رئيس القسم تاريخ تقديم الخدمة للمرضى بالقس منذ سبعينيات القرن العشرين حتى تم افتتاح القسم رسميا عام ١٩٩٠ حيث يضم القسم ٧٨ عضو هيئة تدريس وتردد عليه ٥٠ ألف مريض خلال عام ٢٠١٧ فقط.

وأضافت أن القسم يضم وحدة العلاج الكيماوى ووحدة العلاج الإشعاعى ومكتب إنجاز قرارات العلاج على نفقة الدولة ومكتب الخدمات الدوائية وكان ينقصها وحدة العلاج التلطيفي.

وأشارت إلى أن وحدة العلاج التلطيفى تعد الأولى من نوعها فى محافظات الدلتا من حيث الإنشاء ومن حيث التجهيز فهذه الوحدة تضم عيادة خارجية بالدور الأرضى بقسم علاج الأورام والطب النووى بمستشفى الجامعة بالإضافة إلى قسم داخلى به ٨ أسرة بالدور الخامس بالقسم حيث يشرف على هذه الوحدة فريق عمل مكون من أستاذ وأستاذ مساعد ومدرس وعدد من الممرضين.

وأكدت أن هذه الوحدة يبدأ دورها مع وحدتى العلاج الكيماوى والعلاج الإشعاعى من أجل تخفيف الآثار الجانبية لعلاج الأورام ولكن دوره يصبح أكثر أهمية عند فقدان الأمل فى جدوى العلاج الشفائى بالتعاون مع بعض رجال الدين وأهل المرضى.

وأكد  الدكتور السعيد عبد الهادى عميد طب المنصورة على المكانة العظيمة لقسم علاج الأورام والطب النووى بمستشفى الجامعة نظرا للعدد الهائل من المرضى المترددين عليه وجودة الخدمة المقدمة لهم رغم نقص الإمكانيات المخصصة لهذا القسم الذى يعتمد على الدعم المحدود من ميزانية الدولة.

وأشاد الدكتورالشعراوى كمال مدير عام مستشفيات جامعة المنصورة بدعم قيادة جامعة المنصورة لقسمى مكافحة الإدمان وعلاج الأورام والطب التجددى بمستشفى جامعة المنصورة.

وطالب بدعم قسم علاج الأورام والطب النووى بأحدث الأجهزة حتى يستمر فى علاج آلاف المترددين عليه بكفاءة فى ظل نقص الإمكانيات وزيادة إقبال المرضى على العلاج بهذا القسم.

وشدد الدكتور محمد حسن القناوى رئيس الجامعة على حرص إدارة جامعة المنصورة على دعم كافة أقسام مستشفى الجامعة فى ظل نقص الموارد المالية المخصصة من ميزانية الدولة لدعم مستشفى الجامعة.

وأثنى القناوى على نشاط كافة العاملين بقسم علاج الأورام والطب التجددى بمستشفى الجامعة وحرصهم على تطوير القسم وطالب الإعلاميين بتسليط الضوء على نشاط القسم من أجل جذب رجال الأعمال للتبرع لهذا القسم الذى يخدم مرضى يحتاجون معاملة من نوع خاص.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة