أغاني «كوكب الشرق» و«العندليب» في ذكرى رحيل بليغ حمدي في الأوبرا أغاني «كوكب الشرق» و«العندليب» في ذكرى رحيل بليغ حمدي في الأوبرا

أغاني «كوكب الشرق» و«العندليب» في ذكرى رحيل بليغ حمدي في الأوبرا

نادية البنا الإثنين، 17 سبتمبر 2018 - 10:17 م

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، احتفالية فنية كبرى بمناسبة الذكرى الـ25 على رحيل الموسيقار بليغ حمدي، وذلك فى الثامنة مساء الأحد 23 سبتمبر، بالمسرح الكبير.

 

وتحيي الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو مصطفى حلمى، الحفل الفني، وتتضمن الاحتفالية باقة من أجمل ما لحن بليغ لعمالقة الغناء في مصر والوطن العربي خلال مشواره الفني، وخاصة أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، والعندليب الأسمر، ووردة.

 

يذكر أن الموسيقار بليغ حمدي، ولد في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر عام 1931، وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا).

 

وأتقن بليغ حمدي، العزف علي العود وهو في التاسعة من عمره، وفي سن الثانية عشرة حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك، والتحق بمدرسه شبرا الثانوية، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ أمام للموسيقى الشرقية.

 

ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري، وتعرف من خلاله على الموشحات العربية، و التحق بليغ بكلية الحقوق، وفي نفس الوقت التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقى العربية حاليا ) وتعاون مع كبار الشعراء والمطربين من زمن الفن الجميل، وأنتج اجمل الألحان الوطنية والرومانسية والشعبية، كما قام بتلحين القصائد والابتهالات الدينية، وأغانى الأطفال.

 

 وتوفى بليغ حمدي في 12 سبتمبر عام 1993، عن عمر ناهز 62 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، تاركًا رصيدًا فنيًا ثريًا مازال خالدًا و مرتبطًا بوجدان وذكريات الشعبين المصري والعربي حتى اليوم .


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة