د.جمال شعبان عميد معهد القلب
د.جمال شعبان عميد معهد القلب


أبرزها "قلوب الفقراء وشباب الأطباء"

عميد معهد القلب يكشف تفاصيل لقائه بوزيرة الصحة

حاتم حسني

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 - 09:23 ص

كشف عميد المعهد القومي للقلب د.جمال شعبان، كواليس أول لقاء له، مع وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، بعد تكليفه بقيادة  أكبر صرح لعلاج أمراض القلب في مصر.

وقال شعبان، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الوزيرة نقلت له توجيهات القيادة السياسية في جملة مختصرة ولكنها معبرة وهي :"قلوب الفقراء وشباب الأطباء" مطالبة بتخفيف آلام المرضى وتقديم الخدمة الطبية بشكل لائق وسريع، حيث أكدت أن ٦٠٪؜ من قوائم الانتظار لحالات قلب .

وأشار د.جمال شعبان إلى أن المعهد لديه دراسة كاملة لتنفيذ البرنامج القومي الرئاسي للقضاء على قوائم الانتظار، مؤكدا انتهاء قوائم القسطرة خلال أسبوع بأقصى تقدير، وباقي حوالي ١٧٠ حالة قلب مفتوح ستنتهي خلال شهر ونصف تقريبا، مؤكدا أن الحالات الحرجة والطارئة لا تنتظر لحظة ويتم التعامل معها بشكل فوري.

وأكد عميد المعهد القومي للقلب، أنه فيما يخص الأطباء بوجه عام وشباب الأطباء بوجه خاص فلهم كل الدعم من تدريب وتقديم الدعم المعنوي والمادي. 

وأضاف أن الوزيرة طالبت بعودة معهد القلب لدوره الريادي، ليكون قبلة لأمراض القلب في الشرق الأوسط وأفريقيا، موضحا أن لديه خطط لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بعودة المعهد لدوره الإقليمي باحتضان وعلاج مرضى القلب من دول حوض النيل وتنظيم قوافل طبية تضم نخبة من أفضل الأطباء، مضيفا أن المعهد هو البيت القومي لزمالة القلب المصرية وطوال الوقت يوجد أطباء من السودان والعراق وغيرهم من دول المنطقة يتلقون التدريب العملي في المعهد.

وأوضح د.جمال شعبان، إلى أنه يسعى لعمل تؤمة بين المعهد وجميع مراكز القلب المتميزة في العالم، وهو ما بدأ بالفعل بالتواصل مع مركز البروفيسور مجدي يعقوب في أسوان، بالإضافة إلى تلقي اتصالات من معهد القلب الكندي للتعاون.

وأعلن عن حضور وفد هولندي بقيادة طبيب مصري هولندي نهاية شهر سبتمبر الجاري لإجراء عدد من الجراحات المعقدة جدا والتي لم تجرى في مصر سابقا وبدون أي مقابل، كما سيحضر وفد سعودي تلقى تدريبات مكثفة في كندا؛ لإجراء ١٠ جراحات مجانية لأطفال حديثي الولادة .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة