أردوغان وتميم
أردوغان وتميم


«الصفقة المسمومة».. تركيا تلجأ لقطر لوقف نزيف الليرة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 - 12:54 م

قالت وسائل إعلام تركية إن أنقرة تدرس بيع الخطوط الجوية التركية إلى قطر خلال الأيام القليلة المُقبلة.


وأشارت قناة سكاي نيوز الإخبارية إن الخطوة التركية تأتي كمحاولة أخيرة من أنقرة لوقف النزيف الذي تعانيه الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي خلال الأشهر الماضية والتي جعلتها تخسر قرابة الـ40% من قيمتها.


وقال المعارض التركي وعضو حزب الشعب الجمهوري، لبرش يركداش، عبر حسابه على موقع تويتر «يفكر حزب العدالة والتنمية ببيع الخطوط الجوية التركية وبنك هالك لقطر». 


ولفت يركداش إلى أن الطائرة الفاخرة التي حصل عليها أردوغان كهدية من أمير قطر تميم بن حمد – والتي أثارت جدلا كبيرا خلال الفترة الماضية – قد تكون ثمنًا لتسهيل الصفقة التي ستعقد بين البلدين، لافتا إلى أن الدوحة أيضًا ستصبح شريكا في الصندوق السيادي التركي الذي يترأسه أردوغان.


وقال الباحث السياسي فائق بولوت إن الدوحة أو أنقرة لم تؤكدا حتى الآن عملية بيع الخطوط الجوية التركية، إلا أنه في الوقت نفسه لم يستبعد الإعلان عن تلك الصفقة خلال الفترة المُقبلة.


وعن الطائرة التي حصل عليها أردوغان من أمير قطر قال فائق بولوت «غالبا ما يكون للهدايا الدبلوماسية مُقابل، وحصول الدوحة على نصيب الأسد من الخطوط الجوية التركية قد يكون الثمن».


ولفت إلى الدعم القطري للاقتصاد التركي والذي يتم الإعلان عنه على مدار الأيام الماضية غير مؤثر، فبالرغم من إعلان الدوحة عن حزمة مساعدات لأنقرة تصل إلى 15 مليار دولار إلا أن ما دخل البنوك التركية فعلا كان 3 مليارات دولار فقط.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة