المخرجة هالة خليل المخرجة هالة خليل

قسم خاص للمخرجات العربيات بمهرجان القاهرة السينمائي الـ40

دعاء فودة الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 - 02:06 م


أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ40، عن إقامة قسم خاص تحت عنوان "مخرجات عربيات"، يحتفي خلاله عدد من الشخصيات النسائية برزت وتألقت في مجال الإخراج السينمائي، واستطاعت أن تحقق للسينما العربية مكانة متميزة في المحافل السينمائية الدولية.

 

وقال الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان: "إن مهرجان القاهرة السينمائي قرر أن تتضمن دورته الأربعين احتفاء خاص بنخبة  من المخرجات في السينما العربية، وعرض نماذج من الأفلام التي برعن في تقديمها خلال الفترة الأخيرة".

 

يقدم مهرجان للمخرجة المصرية هالة خليل فيلم "نوارة" بطولة منة شلبي، وأمير صلاح الدين ومحمود حميدة وشيرين رضا.

 

ومن مصر أيضا يقدم المهرجان للمخرجة هالة لطفي فيلم "الخروج للنهار"، ويشارك في بطولته دنيا ماهر وأحمد لطفي، ودعاء عريقات، وسلمى النجار.

 

وقد حصل الفيلم على عدة جوائز منها «الوهر الذهبي» لأفضل فيلم طويل لمهرجان وهران للفيلم العربي، وجائزة افضل فيلم بمهرجان ميلانو للسينما الأفريقية ،وجائزة التانيت البرونزي بأيام قرطاج السينمائية، وجائزة فيبريسي بمهرجان أبوظبي السينمائي، وأفضل مخرجة في مسابقة آفاق جديدة للعمل الأول أو الثاني.

 

والمخرجة الثالثة هي الفلسطينية مي المصري ويعرض فيلمها" 3000 ليلة"، وهو بطولة ميساء عبد الهادي ونادرة عمران وكريم صالح وهيفاء آغا، عرض الفيلم في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2015. 

 

واختير الفيلم ليمثل الأردن عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، كما فاز الفيلم بحوالي 23 جائزة من مهرجانات دولية منها جائزة  التفاعل في مهرجان موريه السينمائي  ،وجائزة  لجنة تحكيم الشباب في المهرجان السينمائي والمنتدى الدوليين لحقوق الإنسان بسويسرا ،وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم الأول الدولي في أنوناي بفرنسا، بعدما شهدت ليلة عرضه حضور أكثر من 400 مشاهد استقبلوا الفيلم بالتصفيق الحار، وبجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان واشنطن السينمائي.

 

ومن فلسطين أيضا توجد المخرجة آن مارى جاسر، ويعرض فيلمها "واجب" الذي تم عرضه في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2017، وتم ترشيح الفيلم لتمثيل فلسطين في جوائز الأوسكار لعام 2018.

 

والفيلم بطولة محمد بكري وصالح بكري، وماريا وزيق، وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائي طويل من مهرجان دبي السينمائي بدورته الرابعة عشر، كما حصل على ثلاث جوائز من قائمة جوائز النقاد السنوية على هامش مهرجان هي  أفضل ممثل: محمد بكري، أفضل سيناريو وأفضل فيلم، وتم عرضه في  قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2017.

 

والمخرجة الرابعة هي السعودية هيفاء المنصور ويعرض لها المهرجان فيلم "وجدة"، ويعتبر أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية. 


حصل الفيلم على ثلاث جوائز عالمية خلال مهرجان البندقية السينمائي الـ 69 والجوائز هي جائزة سينما فناير وجائزة الاتحاد الدولي لفن السينما وجائزة انتر فيلم. وفي الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي حصلت هيفاء المنصور على جائزة المهر الذهبي لأفضل فيلم روائي عربي، كما اختير فيلم "وجدة " ضمن الترشيحات الأولية لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2013.


المخرجة الخامسة هي التونسية كوثر بن هنية، ويعرض المهرجان فيلمها "على كف عفريت" وبطولة مريم الفرجاني، غانم زريلي، نعمان العكاري، أنيسة داود.


عرض فيلم "على كف عفريت" في مسابقة "نظرة ما" بمهرجان كان، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للدورة 17 من مهرجان السينما المتوسطية ببروكسال، كما حصلت الممثلة "مريم الفرجاني" على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "على كف عفريت" في الدورة الثانية لجوائز النقاد السنوية التي ينظمها مركز السينما العربية.

 

 كما توجد المخرجة الجزائرية صوفيا جاما، ويعرض فيلمها "السعداء"، والذي يقوم ببطولته فوزي بن السعيدي، وأمين لنصاري، ناديا كاسي.


كما يضم قسم مخرجات عربيات المخرجة الإماراتية نجوم الغانم، ويعرض فيلمها الوثائقي "آلات حادة".
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة