د.ياسر منجي
د.ياسر منجي


ياسر منجي يتحدث عن أهداف «عاش هنا»

د. طارق عبدالعزيز

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 - 08:04 م

 

عقب إطلاق مشروع «عاش هنا» الذي أطلق شرارته الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة .. تحدث د.ياسر منجى عضو اللجنة العلمية للمشروع عن أهمية هذا المشروع الثقافي الكبير، قائلًا: «إننا في مصر نواجه مشكلة زخم تراثي وهذا يفرض علينا ملاحقته عن طريق حفظه .. لكن يجب وضع عدة نقاط في حساباتنا .. فبقدر ما لدينا من تاريخ مكتوب، هناك ثقوب به تحتاج لترميم».

وأضاف: «نحن نمتلك مؤرخين كبار في جميع المجالات سواء السياسي أو العسكري أو الأدبي والفني .. يفرزون لنا أبحاث متخصصة كل في مجاله .. ولكن لا يقرأ هذه الأبحاث كل الناس.. إذا نحن في حاجة إلى وسيلة جذابة بسيطة وفعالة تخاطب معظم فئات المجتمع على مختلف ثقافاتهم.. تخاطب رجل الشارع والرجل المثقف على حد سواء.. وسيلة تجعل التلميذ يسأل أمه أو أبيه عن تلك اللافتة.. لافتة "عاش هنا" وما سبب وضعها على هذا المنزل بالتحديد دون غيره ؟ .. فتجيبه أمه على سبيل المثال كان هنا يسكن الصحفي الكبير محمد التابعي أو الفنانة ليلى مراد أو نجيب الريحاني أو الفنان بيكار أو الشاعر أحمد شوقي.. فهذه الوسيلة ستكون محرضة للسؤال والاستفهام .. وسيجد نفسه أمام مهمة أخرى، وهى التعامل مع تقنية QR Code عن طريق المسح بالموبايل ويصل إلى الموقع الالكتروني للاطلاع على كل مايتعلق بتلك الشخصية بمعلومات موثقة وبطريقة مبسطة».

ويكمل د ياسر منجى: «إن التفكير والهدف من مشروع "عاش هنا" هو رأب الصدع بين رجل الشارع وبين المثقفين من خلال تلك التقنية المبسطة والجذابة في نفس الوقت.. وهذا يأخذنا إلى نوعية اللجنة التي شكلت من أجل تنفيذ هذا المشروع فنجد أن بها أطراف المعرفة مثل المؤرخ د.محمد عفيفي مؤرخ التاريخ الحديث وكاتب معروف مثل د. خالد الخميسي وأستاذ سينما ومسرح مثل على أبو شادي رحمة الله .. والعبد لله في الفن التشكيلي والتراث والمثقف الكبير د. عماد أبو غازي».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة