تعرفي على طرق التحري عن دخل الزوج في قضايا الأسرة
تعرفي على طرق التحري عن دخل الزوج في قضايا الأسرة


تعرفي على طرق التحري عن دخل الزوج في قضايا الأسرة

منى إمام

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 - 11:44 م

أرقام صادمة، ووقائع مأساوية.. رجال يتهربون من الدفع .. وسيدات يهددن "يا الدفع يا الحبس" بعد سنوات من العشرة التي تنتهي بالمواجهة في محاكم الأسرة.

 

وبينت آخر الإحصائيات الصادرة عن محاكم الأسرة خلال عام 2015، أن إجمالي دعاوى النفقة، حرمت السيدات وأطفالهن من حقوقهن المالية، بسبب تزوير مفردات الراتب الخاص بالزوج، ووصلت تلك الدعاوى إلى 11 ألفًا.

 

وهنا نناقش مع محامين، كيف يمكن للزوجة تنفيذ حكم النفقة الصادر لها أو لصغارها، في ظل المتاعب والصعوبات التي تواجهها.

 

يقول المحامي محمد أحمد فؤاد، إن التحري في قضايا الأسرة نوعان؛ الأول يكون تحري عن تحديد الدخل، والثاني تحري عن قدرة الزوج على سداد المبلغ المحدد.

 

وتابع: "هناك طرق يتم من خلالها التحري عن دخل الزوج خاصة إذا كان الزوج يعمل في أعمال حرة وليس له عمل ثابت، والتحري عن دخل الزوج يكون في قضايا النفقات والأجور، ومصاريف المدارس، والعلاج، وما في حكمها يكون عن طريقين؛ إذا كان الزوج يعمل في مكان ثابت أو جهة معينة تعطي شهادة بمفردات المرتب وقتها، ونطلب من القاضي التصريح باستخراج شهادة بمفردات المرتب".

 

وأضاف المحامي محمد أحمد فؤاد : "إذا كان الزوج يعمل بأعمال حرة ولا يوجد دخل ثابت له، في هذا الوقت يتم عمل تحري عن دخله عن طريق القسم التابع لجهة عمله، وإذا الزوج يشتغل في مكان ثابت ولديه عمل آخر ومصدر دخل ثان فهذا يعني الحصول على شهادة بمفردات المرتب، وأيضا تحري من القسم عن دخله".

 

واختتم "فؤاد"  حديثه قائلا: "في حالة فشل كل ذلك ولا نستطيع أن نثبت الدخل، هناك حلان؛ الأول أنك تطلبين من القاضي إحالة الأوراق للنيابة، لسماع الشهود لتحديد دخل الزوج، والثاني أن القاضي ذات يسمع شاهد اسم شاهد يسار أو شاهد استكشاف وهو الذي يحدد دخل الزوج، ثانيا التحري عن مقدرة الزوج عن سداد مبلغ دين النفقة المتجمد، والتحري هنا يكون عن طريقين وهما عن طريق القسم الذي فيه محل إقامه الزوج، والتحري هنا من أجل أن يثبت مقدرة الزوج على سداد المبلغ، وهل يقدر يدفعه دفعة واحدة أم على دفعات"

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة