مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي


مجلس الوزراء: زيارات ميدانية للمحافظات تبدأ من صعيد مصر

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الخميس، 20 سبتمبر 2018 - 02:28 م

 

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الاسبوعي للحكومة، أنه يحرص على عقد لقاءات دورية مع وسائل الإعلام، كنافذة ليعلم المواطنون والرأي العام ما يتم نقاشه في مجلس الوزراء من قرارات.


وكشف مصطفى مدبولي، عن قيامه بتنظيم سلسلة من الجولات الميدانية للمحافظات، تبدأ من صعيد مصر اعتباراً من الاسبوع المقبل، بما يعكس اهتمام الدولة بتحسين جودة الحياة لأبناء مصر في الوجه القبلي، لافتاً إلي أنه يتبع ذلك زيارات إلى محافظات أخرى عديدة.

وأشاد رئيس الوزراء، بما تم من افتتاحات رئاسية لمشروعات في مجالي الصحة، والتعليم، والتي تعكس كون القطاعين، على رأس أولويات الحكومة، ومن أهم محاور العمل في الدولة خلال المرحلة الحالية.

إجراء 21800 عملية جراحية ضمن مشروع إنهاء قوائم الانتظار
 

وأكد مصطفى مدبولي، حرص الحكومة على المتابعة المستمرة لحجم الانجاز الذي يتم في كلا القطاعين، ففيما يتعلق بقطاع الصحة، يتم متابعة موقف تنفيذ مشروع القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية، والذي يسير بخطى جيدة جداً، حيث تم حتى الان إجراء نحو 21800 عملية جراحية.

وأضاف أن هذا المشروع لا يهدف لإنهاء القوائم المسجلة حالياً فقط، حيث يستمر العمل بها خلال الفترة المقبلة، لتنفيذ التدخلات الجراحية للمستحقين، حتى تبدأ منظومة التأمين الصحي العمل في كافة المحافظات.

وأشار رئيس الوزراء، في هذا الصدد إلى الدور المتميز للمشاركة المجتمعية ضمن مشروع إنهاء قوائم الانتظار، والذي يمثل نقطة مضيئة، ومن ذلك مبادرة البنك المركزي، وعدد من البنوك الأخرى، وقيام بعض المستشفيات الخاصة بإجراء عمليات بالمجان.

وفيما يتعلق بقطاع التعليم، أشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى ان الدولة قطعت خطوات كبيرة حيث يبدأ السبت المقبل تطبيق النظام الجديد للتعليم؛ في ثلاث مراحل هي رياض الأطفال والأول الإبتدائي، إلى جانب تطبيق برنامج لترميم نظام الثانوية العامة، مضيفاً أن تطوير النظام التعليمي لا يتمثل فقط في التابلت، فهو يعد أحد الأدوات لتطبيق المنظومة، إلى جانب أدوات أخرى، حيث يتم توزيع 708 آلاف تابلت، يصل منهم اليوم نحو 100 ألف، يتم حاليًا إنهاء إجراءات الإفراج الجمركي، لتصل باقي الكمية قبل نهاية أكتوبر المقبل، مضيفاُ أنه تم أيضاً توصيل عدد من المدارس بتكنولوجيا الألياف الضوئية، وتركيب أجهزة الخوادم، ويتم حالياً تحويل الشبكات الداخلية.

و أشار رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن الاجتماع الاسبوعي اليوم تناول أيضاً بحث منظومة متابعة برنامج عمل الحكومة، مع اقتراب إتمام الربع السنوي الأول للحكومة الجديدة، حيث تعد المنظومة برنامجاً الكترونياً قوياً يتابع ويقيس معدلات الانجاز في مختلف القطاعات، بمؤشرات قياس واضحة ومحددة، حيث يتيح لكل وزير معرفة ما تحقق في كل مشروع يتضمنه البرنامج، لتدارك المعوقات والعمل على اسراع وتيرة العمل.

وقال مدبولي، إن الاجتماع تناول أيضاً بحث سبل تشجيع الاستثمارات في المشروعات التنموية والإنتاجية، لافتاً إلى أنه تم دراسة أن يتم قبل طرح أي مشروع، إنهاء التصاريح والموافقات الخاصة به، للتيسير على المستثمرين، والإسراع في تنفيذ المشروعات.

وأكد أنه تم توجيه كل وزارة بإعداد قائمة بالمشروعات التابعة لها والتي سيتم طرحها، بالإحداثيات والموافقات المطلوبة، حتي يتسنى أخذ الموافقات كاملة قبل طرح المشروع على المستثمرين.

وتطرق رئيس الوزراء، إلى الإجراءات التي بحثها الاجتماع للإسراع في مشروع الميكنة وتقديم الخدمات الاليكترونية بشكل أكبر للمواطنين، لافتاً إلى أنه يتم حالياً تقديم نحو 60 خدمة، وتستهدف الحكومة الوصول إلى نحو 150 خدمة تقدم الكترونيا للمواطن.

وأكد رئيس الوزراء، أنه تم تكليف وزير الاتصالات، بوضع خطة سريعة لتنفيذ حملة توعوية للمواطنين؛ لتعريفهم بالخدمات التي يمكن إنهاؤها الكترونيا، وتشجيعهم على استخدامها، سواء من خلال مكاتب البريد، أو مكاتب خدمات المواطنين، بما يساهم في تخفيف الأعباء عنهم وتيسير إنهاء أمورهم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة