تاكيس جونياس
تاكيس جونياس


تحليل| هل تنجح تجربة «تيكي تاكيس» اليونانية في وادي دجلة؟

عمر البانوبي

الخميس، 20 سبتمبر 2018 - 11:22 م

انتقادات عنيفة وجهتها الاستوديوهات التحليلية لليوناني تاكيس جونياس، المدير الفني لوادي دجلة، عقب خسارته لـ 14 نقطة من 18 منذ انطلاقة مسابقة الدوري الممتاز هذا الموسم بـ 4 هزائم وتعادل وحيد وفوز يتيم على النجوم في الجولة السابعة من منافسات المسابقة المحلية.

 

«بوابة أخبار اليوم» تكشف أوراق تاكيس وطريقته في المران والمباريات مع وادي دجلة، وتجيب على السؤال الصعب.. هل يستمر تاكيس في منصبه حتى نهاية الموسم؟

 

«تيكي تاكيس»

جاء تاكيس من اليونان بطريقة متطورة من تكتيك كرة القدم والذي يعتمد في الأساس على بناء الهجمات من الخلف إلى الأمام بدءً من حارس المرمى مرورًا بخط الدفاع والوسط ثم الهجوم بأسرع تمريرات ممكنة لإنهاء الهجمات.

 

ويعتمد المدير الفني اليوناني لوادي دجلة على أسلوب الكرة الشاملة (تيكا تاكا) وهو امتلاك الكرة بأكبر عدد من التمريرات والسيطرة على الاستحواذ طوال 90 دقيقة دون الإخلال بطريقة التمرير من الخلف إلى الأمام وتجنب الاعتماد على الكرات الطويلة.

 

كما ينتظر «تاكيس» من لاعبي وادي دجلة إفساد هجمات الخصم سريعًا عن طريق الارتداد الدفاعي السليم والضغط المبكر لامتلاك الكرة واستعادتها.

 

كيف يعمل؟

 

«دورة متجددة» يعتمد عليها تاكيس في تطبيق طريقته وأسلوب اللعب الذي يرغب في تلقينه للاعبي وادي دجلة بعدما بدأ تطبيق هذا الأسلوب منذ توليه القيادة الفنية للفريق مطلع الموسم الحالي وخلال فترة الإعداد.

 

الدورة المتجددة تبدأ من المران ثم المباراة الرسمية فيبدأ عمل تاكيس وجهازه المعاون بعمل فيديو للأخطاء التي وقع فيها اللاعبون والتي تتعلق بتنفيذ طريقة اللعب ثم يعمل على تصحيحها خلال المران الذي يتم تصويره أيضًا بالكامل ويعود مجددًا ليستكمل الدورة بتصحيح أخطاء المران نفسه في المران التالي.

استمرار تفعيل هذه الدورة التي يعتمد عليها تاكيس يقابله تصحيح وتقليل الأخطاء التي يقع فيها لاعبو دجلة وهو ما ينعكس على مستواهم بالارتفاع من مباراة إلى أخرى.

 

الحمل البدني

 

على عكس مدربي الدوري المصري، لم يلجأ تاكيس لرفع الحمل البدني للاعبي وادي دجلة خلال فترة الإعداد ليصل الفريق لأعلى مستوى بدني مع انطلاقة المباريات الرسمية للدوري الممتاز.

 

وبدأ «تاكيس» الموسم بأحمال بدنية متوسطة للاعبي وادي دجلة حتى يصل إلى أعلى معدل لياقة بدنية للاعبيه في منتصف الموسم الشاق والطويل والذي تعاني فيه جميع الأندية من ضغط المباريات.

 

خطة «تاكيس» في تنظيم الأحمال لفريقه تضمن استمراريته بمستوى مناسب بدنيًا طوال موسم سيصل كما هو متوقع لـ 12 شهرًا من المنافسات حتى نهاية الدوري الممتاز.

 

هل يستمر؟

 

قاد «تاكيس» نادي إرجوتيليس اليوناني والمملوك لرجل الأعمال المصري ماجد سامي، وهو نفسه مالك نادي وادي دجلة، وطبق فلسفته وطريقة اللعب الصعبة في مشوار الفريق بدوري الدرجة الثانية اليوناني.

نال «تاكيس» 7 هزائم تخللتها 3 تعادلات في بداية مشواره مع ارجوتيليس وظن الجميع أن الهبوط مصيره لا محالة، ولكن ثقة ماجد سامي كانت في محلها وبعد 10 أسابيع من التراجع استطاع أن يقود فريقه لتحقيق 13 انتصار و7 تعادلات في مشوار البقاء ونال 14 هزيمة طوال الموسم.

 

تجربة «ارجوتيليس» تعكس الثقة الكبيرة من ماجد سامي في قدرات تاكيس الفنية وهو ما ينتظره أيضًا في وادي دجلة بعد تأكيدات سامي أكثر من مرة على عدم المساس بالمدير الفني حتى نهاية الموسم.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة