جامعة الأزهر - صورة أرشيفية
جامعة الأزهر - صورة أرشيفية


غدا.. جامعة الأزهر تستقبل العام الدراسي الجديد

إسراء كارم

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 - 01:02 م

تستقبل جامعة الأزهر العام الدراسي الجديد 2018 /2019 غدا السبت عقب انتهاء كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال الطلاب بجميع الكليات بفرعي البنين والبنات.

وأكد الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر أنه سيقوم بجولة تفقدية لبعض الكليات في أول يوم من العام الدراسي، في الثامنة والنصف صباحا، وسيتم تخصيصه لنشر الوعي بوسطية الإسلام والتسامح، والسلام المجتمعي وتأكيد قيم المواطنة والتعايش المشترك في نفوس الطلاب.

وأضاف إنه سيتم التواصل المستمر مع الطلاب عبر فتح قنوات الحوار المباشر بينهم وبين أساتذة وعمداء الكليات للمساهمة في تذليل أي عقبات قد تواجههم على طريق تحصيل العلم والمعرفة وبناء شخصية تجعلهم قادرين على المشاركة في حاضر ومستقبل وطنهم.

وذكر أنه سيتم التوسع في الأنشطة الطلابية داخل الحرم الجامعي بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات والهيئات العلمية بما يسهم في اكتشاف المواهب ورعايتها وتنميتها للإسهام بفاعلية في خدمة الوطن.

وأشار إلى أنه سيتم لأول مرة هذا العام إقامة معرض دائم للكتاب بالجامعة يباع بنصف الثمن للمؤلفين الثقات في شتى مناحي العلم والمعرفة، مؤكدا أن التعليم الجامعي يسهم في بناء شخصية الشباب وتحقيق الثراء الفكري لهم حتى لا يقع فريسة سهلة لمن يريدون العبث بعقولهم لتحقيق أجندات خاصة.

وبشأن تطوير المناهج الدراسية ، أكد المحرصاوي أنه تم إعداد محتوى علمي موحد بالكليات والأقسام الشرعية يشمل تدريس مادة الفقه بكليات الطب والزراعة والتجارة هذا العام بحيث يتضمن المقرر الدراسي لكل قطاع ما يحتاج الطلاب معرفته من القضايا المعاصرة ، فمثلاً في الطب تعالج مادة الفقه قضايا تشريح الجثث ونقل الأعضاء وتأجير الأرحام وغيرها إضافة إلى أخلاقيات المهنة والعلاقة بين الأطباء والمرضى.

وقال رئيس جامعة الأزهر إنه سيتم أيضا تطبيق تجربة الكتاب الإلكتروني هذا العام، دون إلغاء الكتاب الورقي، في بعض المواد الدراسية بكليتي اللغات والترجمة والهندسة، وإتاحته على الموقع الإلكتروني لجامعة الأزهر بالإنترنت، وتقييم هذه التجربة للتأكد من أنها في مصلحة الطلاب، قبل إقرارها في الكليات الأخرى.

وأوضح أنه نظرًا للإقبال المتزايد على الالتحاق بجامعة الأزهر، وحرصًا على تقليل الاغتراب تم إدخال ٧ رغبات جديدة إلى تنسيق القبول في العام الجامعي الجديد.

وأشار إلى أنه تم الاطمئنان على منظومة تأمين البوابات، وجاهزية قاعات الدراسة، وإعداد جداول المحاضرات، والانتهاء من الإعدادات الفنية بالجامعة بالإضافة إلى فتح البوابة الحضارية لفرع البنات مما يسهم فى القضاء على ظاهرة التكدس.

وأوضح رئيس جامعة الأزهر أنه سيتم استقبال الطلاب والطالبات بالمدينة الجامعية من الحاصلين على تقدير ممتاز اعتبارا من اليوم وحتى الأحد المقبل، والطلاب والطالبات من الحاصلين على جيد جدا اعتبارا من يوم الاثنين وحتى الأربعاء والطلاب الذين تخلفوا عن التسكين يوم الخميس المقبل.

ولفت إلى أنه تيسيرا على طلاب الحالات الخاصة والمرضية فقد خصص لهم جميع أيام الأسبوع.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة