مدير مستشفى السكة الحديد مع محررة بوابة أخبار اليوم
مدير مستشفى السكة الحديد مع محررة بوابة أخبار اليوم


مدير مستشفى السكة الحديد: «مبنقولش لمريض لأ».. ونسبة الإشغال 100%

نشوة حميدة

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 - 02:28 م

 

 

د. محمد السعيد: لا نتربح من وراء المريض.. و120 جنيها قيمة كشف العيادة الخارجية

لدينا 200 سرير غير الرعايات.. و14 حضانة على مستوى عالمي.. وهذه تفاصيل إنقاذ الحالة النادرة

 

صرح عملاق بمنطقة وسط البلد ربما لا يعرفه الكثيرون، شهد خلال الفترة الأخيرة إجراء عدد من الجراحات النادرة الناجحة لينضم إلى مصاف الصروح الطبية العملاقة في مصر والوطن العربي.. إنه مستشفى السكة الحديد، الذي يقدم الخدمة لآلاف المرضى يوميًا.

 

لذا، حاورت «بوابة أخبار اليوم»، الدكتور محمد السعيد، مدير مستشفى السكة الحديد، للحديث حول نظام العمل المستشفى وعدد المرضى الذي يستقبله يوميًا، بجانب ما تم تحقيقه خلال الفترة الأخيرة، وإلى التفاصيل...

 

بداية.. حدثنا عن شكل الخدمات التي تقدمها مستشفى السكة الحديد لروادها؟

في الحقيقة المستشفى تقدم الخدمة للعاملين بالسكة الحديد في المقام الأول، لكننا نفتح لكل الجمهور في إطار العلاج الاقتصادي أو "الاستثماري"، لكن بالنسبة لمرض السكة الحديد فيتم علاجه هنا وكامل أفراد أسرته، والخدمة تكون شامل كل شيء، وإذا لم يتوافر أي نوع من الخدمة لدينا، فنحن مكلفين بخدمته بشتى الطرق، حتى إن استدعى الأمر نقله إلى مستشفى أخرى تابعة.

 

 

كم يدفع المريض غير التابع للسكة الحديد؟

هناك كشف أخصائي أو استشاري حسب رغبة المريض، ولدينا استشاريين كبار، ولدينا قائمة أسعار معقولة، ولا نتربح من وراء المريض، لكن ما يهمنا هو شكل الخدمة المقدمة، لأننا لسنا مستشفى استثماري.

 

وهناك طريقين أمام المواطن العادي، صاحب الكشف العادي، أولهما التوجه إلى العيادات الخارجية، فيدفع قيمة الكشف الاستشاري "120 جنيه"، ثم يتم تحويل المريض إلى القسم المختص، والكشف عليه مع إجراء كل الفحوصات الطبية التي يحتاجها، وبعد كل هذا تبدأ مرحلة العلاج.

 

وبالنسبة للطوارىء؟

إذا استقبلنا حالة بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، نحولها إلى قسم الطوارئ ونعمل لها اللازم، وتدخل أيضًا بقيمة الكشف العادي 120 جنيه، غير شاملة الأدوية.

 

 

كم قسم داخل المستشفي؟

لدينا جميع الأقسام عدا جراحة القلب والصدر، ووقعنا بروتوكولات في هذا الإطار، لسرعة تزويد المستشفى بكل ما يخصه، كما لدينا أقسام حديثة متميزة مثل الأشعة التداخلية.

 

 

وما الذي يميز مستشفى السكة الحديد عن غيرها؟

قسم الرعايات المركزة للقلب والباطنة والتوليد، فصممنا على أحدث طراز عالمي، فكل مريض يجلس في غرفة منفصلة وحده، والغرفة مزودة بكل الأجهزة التي يحتاجها المريض، بالإضافة إلى تقديم خدمة متميزة.

 

 

كم عدد الأسِرَّةٌ لديكم؟ 

200 سرير غير أسرة الرعايات وهم "23 سريرًا".

 

 

وبخصوص نسبة الإشغال؟ 

في بعض الأحيان نصل إلى نسبة 100% إشغال وفي العادي 70%، وعدد مرضى السكة الحديد كبير جدًا، ونحن مكلفين باستقبال كل المرضى وعلاجهم، فنحن نعمل على مدار الأسبوع.

 

هل تكفيكم الميزانية؟

الهيئة القومية للسكة الحديد توفر لنا ميزانية محددة، لكننا نطالب وزارة النقل والسكة الحديد بزيادة الميزانية وهي بكل صراحة لم تبخل على أي مريض، ورغم ذلك لم نغلق بابنا أما أي مريض أو نقول له «لأ»، فأحيانًا نقدم «حقنة» لمريض قيمتها 60 ألف جنيه لمريض الأورام، وتقدمها المستشفى للمريض بعد تصريح الاستشاريين بذلك، وكذلك عمليات ذرع النخاع والكبد والكلى، فهي تحتاج مبالغ طائلة، وتتحملها المستشفى، ونلبي احتياجات أي مريض، فالمريض يأخذ حقه مهما كانت درجته الوظيفية.

 

حدثنا عن العمليات النادرة التي أجريتموها مؤخرًا؟

أجرينا عمليات بالأشعة التداخلية والأورام والنزيف في المخ وقسطرة القلب، وكذلك القسطرة الدماغية، فهي عمليات قسطرة نحدد مكان الورم، ثم نقوم بحقنها، فنزيل الورم دون تدخل جراحي، وهو ما يعد طفرة للمستشفى، كما نجري الكشف المبكر الشامل عن الأورام للسيدات، وبعد كل هذا بدأنا نستقبل ضعف المرضى بسبب العمليات الجديدة.

 

وما أغرب حالة قابلتكم؟

كانت هناك حالة لسيدة حامل في توأم لمدة «29 أسبوع»، وكان حجمهما صغير جدًا، لكننا نجحنا في إنقاذ أحد الطفلين بعد عملية جراحية صعبة جدًا، وبعد الولادة بنجاح، لا استطيع وصف احساس الأم بعد أن وضعت، وعاش لها طفل رغم أن فرصها كانت قليلة جدًا، وهي الآن تأتي لزيارة المستشفى بصحبة طفلها وكلها سعادة وفخر بنا.

 

 

كم عدد الحضانات لديكم؟

لدينا 14 حضانة على مستوى عالي، ومزودة بكل الأجهزة الممكنة.

 

وماذا عن التمريض؟

صراحة، لدينا أزمة في التمريض، إلا أننا استطعنا التغلب عليها بتوقيع بروتوكول مع كلية التمريض بجامعة بنها، لقضاء سنة الامتياز لدينا، وبعد انتهائهم تم عمل عقود لديهم، بواقع 45 ممرضين، وتم سد العجز بنجاح.

 

هل تتعاونون مع مستشفيات أجنبية؟

عقدنا بروتوكول مع الجمعية المصرية للموجات الصوتية، وهي تدرس الموجات الصوتية لك أطباء النساء والتوليد في مصر والمنطقة العربية، ونجحنا في التعاون معها لنكون مركزها، ويأتي لنا أطباء من مختلف الدول العربية للتعليم عندنا.

كما عقدنا بروتوكولات مع أقسام القلب بمستشفيات معهد ناصر من أجل استبدال الخبرات والمهارات، والتكامل في الأنشطة العلمية.


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة