تميم بن حمد
تميم بن حمد


قبيلة الغفران توجه رسالة قوية لقطر من داخل الأمم المتحدة

مصطفى متولي

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 - 04:18 م

وجه وفد قبيلة الغفران رسالة إلى المجتمع الدولي و عقلاء قطر وعقلاء آل ثاني وقبيلة بني مره بالتضامن معهم بالتدخل لاستعادة حقوقهم  وعلي رأسها حقهم في الجنسية  وأشاروا إلى أن عدد من سحب منهم  الجنسية بلغ  نحو 30 ألف مواطن حتى الآن.  


جاء ذلك في الندوة التي نظمتها جمعية الحقوقيات المصريات وملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان حول الإرهاب في قطر على هامش اجتماعات المجلس الدولي بحقوق الإنسان في جنيف وأدارها الكاتب الصحفي مجدي حلمي.


وأوصت الندوة بتقديم شكوى ضد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان  بقطر إلى لجنة الاعتمادات التي تجاهلت كافة الشكاوى المقدمة لها كما منعت أبناء القبيلة من اللجوء إلى القضاء القطري مما يؤكد عدم استقلاليتها. 


ودعا وفد القبيلة إلى ضرورة معاقبة من وقف خلف تجريدهم من جنسيتهم وتهجيرهم قسرا  وحرمانهم من كافة حقوقهم الإنسانية أمام القضاء الدولي. 


وأشار المتحدثون في الندوة إلى السلطات القطرية أسقطت الجنسية عنهم بسبب الادعاء بأن عدد من أبناء القبيلة شاركوا في محاولة الانقلاب عام 1996.


وأشاروا إلى مأتم يخالف الشريعة الإسلامية التي تدعي قطر أنها نظام الحكم فيها كما تخالف الدستور وقانون الجنسية القطري والمواثيق والعهود الدولية المصدق عليها. 


وأصر المتحدثون على ضرورة محاكمة النظام القطري دوليا في حالة رفضه الأمتثال الي صوت العقل  لأن توصيف ما تم ارتكابه ضدهم جريمة ضد الإنسانية، ودعوا الهيئات  الدولية إلى تبني قضيتهم  وإعادة حقوقهم المسلوبة.


وشرح المتحدثون تطورات القضية   والشكاوي القضائية التي قدموها إلى الهيئات الدولية  منذ قدومهم إلى جنيف ومنها شكوى للمفوضية  السامية لحقوق الإنسان يذكر أن وفد قبيلة الغفران المتواجد بجينيف قد التقى عدد من ممثلي المنظمات العربية والإقليمية والدولية وشرحوا لهم أبعاد قضيتهم وتعارض الإجراءات التي تتخذها قطر بحقهم مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة