الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف السابق الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف السابق

«شومان»: علموا أولادكم العلم وحب الوطن.. وتقدم الأمم بما تملكه من علماء

إسراء كارم الجمعة، 21 سبتمبر 2018 - 05:17 م

ألقى خطبة الجمعة اليوم، بالجامع الأزهر، الدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء ووكيل الأزهر الشريف السابق، ودار موضوعها حول «فضل العلم والعلماء».

 

وأوضح أن التاريخ يدلل على أن أمة الإسلام بنص شرع الله هي الأحق بعمارة الكون، وبحمل ميراث الأنبياء من آدم عليه السلام، إلى أن وصلت لرسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام.

 

وأشار د. شومان، إلى أن أول أمر من المولى عز وجل إلى رسوله كان هو العلم، في قوله تعالى: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ»، كما أن بداية الكون كله كانت هي العلم، يقول سبحانه: «وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ».

 

وأضاف أن الأمة لا يمكن أن تقوم لها قائمة ولا تحتل مكانة مرموقة بين الأمم؛ إلا بالعلم والتعلم؛ فبمقدار ما تمتلك أمة من الأمم من العلماء الأفذاذ، فإنها ترتقي وتحتل مكانة متقدمة بين الأمم.

 

وفي نهاية الخطبة، ناشد خطيب الجامع الأزهر الآباء قائلًا: أدركوا قيمة تعليم أبنائكم، واجعلوها في مقدمة أولوياتكم، واعلموا أنه الاستثمار الحقيقي، فكونوا عونًا للمعلمين على تعليم أبنائكم، وعلموهم أهمية العلم، وشجعوهم على الجد والاجتهاد، وحب الوطن، والانتماء إليه، واجعلوهم رسل سلام حيثما كانوا، وإياكم أن تتعالوا على من يعلموا أبنائكم؛ فالعلماء هم ورثة الأنبياء.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة