لقطة من البرنامج
لقطة من البرنامج


البحراوي: حصلنا على أهم وثائق سرية إسرائيلية عن حرب أكتوبر

محمد عصام

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 - 09:22 م

قال «د.ابراهيم البحراوي»، الخبير الإستراتيجي وأستاذ الدراسات العبرية بجامعة عين شمس، إن رجل اأاعمال محمد أبو العنين، ساعده في الحصول وثائق سرية إسرائيلية هامة عن حرب أكتوبر ونشرها، لافتاً إلى أنه كان قد تم نشرها من قبل الموساد على هيئة عناويين فقط بأرشيف جيشهم.

 

وتابع خلال لقائه الخاص ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة «صدى البلد»: «ابو العنين ساعدني بكل ما يستطيع حتي احصل على هذه الوثائق، ولولاه ماكانا نستطيع الحصول على هذه الوثائق تماما، لأنه رجل يعرف ماله وماعليه تجاه وطني، ويدرك تماما دوره الوطني لخدمة مصر».

 

وأضاف «البحراوي»، أن سبب نشرهم لعناوين هذه الوثائق بأرشيف الجيش، وليس للجمهور لأنهم كانوا لا يريدون أن يعرفالجمهور الإسرائيلي كل التفاصيل التي تمت بحرب أكتوبر.

 

واوضح «البحراوي» أن الأسرائليين سبق لهم ونشرو بعض الوثائق في سنة 2007، وكانت نتيجتها بعمل مظاهرة حاشدة ضد «ديان» القائد الإسرائيلي المعروف بأحداث حرب أكتوبر، وقاموا بتلطيخه بالبيض والطماطم، وحاولوا أن يزيلوا قبره من مكانه وكانو يرددون هتاف وحيد نصه :«ياخاين ياعميل ياسبب هزيمة إسرائيل» حسب قوله، وحدث أكثر من هذا نتيجة نشر هذه الوثائق حينها.

 

وشدد البحراوي، على أن إسرائيل كانت حذرة بأن لا تُنشَر هذه الوثائق التي فضلو نشرها على هئية عناوين بأرشيف الجيش الإسرائيلي، تحسبا من حدوث أزمة نتيجة ردود الفعل التي ستفتح عليهم من الرئي العام لديهم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة