مهرجان الجونة
مهرجان الجونة


تعرف على أبرز أفلام مهرجان الجونة السينمائي اليوم

أ ش أ

السبت، 22 سبتمبر 2018 - 09:02 ص

تتواصل فعاليات اليوم الثاني لمهرجان الجونة السينمائي، حيث تعرض اليوم، السبت 22 سبتمبر، عدة أفلام مميزة منها الفيلم السوري "عندما أضعت ظلي" ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.


والفيلم حصل على جائزة أفضل عمل فني أول لمخرجته سؤدد كنعان بمهرجان فينيسيا، وهو يرصد جانبا شديد المأساة لامرأة سورية "سناء" ليس لديها أي اهتمامات سياسية فهي تهتم بطفلها ذي الـ9 سنوات، وزوج غائب يعمل في السعودية، لكنها تخرج بحثا عن أسطوانة غاز بعد أزمة شديدة تصيب مدينتها، وفي الطريق الممتد والبعيد عن منزلها تمر بأشخاص فقدوا ظلالهم وبقبور في الحدائق وأشجار زيتون محروقة.


مواقف صعبة تعيشها الأم التي تعمل صيدلانية، ورصد لتفاصيل من المعاناة السورية اليومية والقتل الوحشي والاتهامات بغياب الضمير وانتشار الجشع، ونقص الطعام والأدوية والأخلاق أيضا، ومشاهد لآثار الحرب والدمار، وحفر القبور بجانب المنازل لدفن الضحايا .


كما يعرض الفيلم الإيطالي "دوجمان" ضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والذي فازت بطلته مارشيلو فونتي بجائزة أفضل ممثل في مهرجان "كان"، كما حصل الكلب الذي يظهر في الفيلم على جائزة سعفة الكلب غير الرسمية في المهرجان، وهو من إخراج ماتيو جارونى.


ويعرض اليوم أيضا فيلم "الحصادون" من جنوب أفريقيا وهو العمل الذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهو للمخرج إتيين كالوس، تدور أحداثه في جنوب أفريقيا بمنطقة حرقة، وهي معقل منعزل لثقافة الأقليلة الإفريقية ذات الأصول البيضاء، وفي تلك المقاطعة الزراعية المحافظة والمهووسة بالقوة والرجولة، يعتبر (يانو) فيها شخصا مختلفا لتكتمه عن البوح بمشاعره، وذات يوم تجلب والدته إلى البيت صبيا يتيما، وتطلب من (يانو) أن يجعل من ذلك الغريب شقيقا له.


جمهور المهرجان على موعد مع حكاية مؤلمة من سوريا بعنوان "عن الآباء والأبناء" تعرض في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وهذا الفيلم التسجيلي يقرب المشاهد أكثر من الصراع في سوريا والحرب الدائرة هناك، من خلال معايشة حقيقة لعائلة من أدلب يقودها الأب المنتمي لجبهة "النصرة"، والذي يحارب تحت شعارات الخلافة الإسلامية.


في سياق متصل، تبدأ اليوم فعاليات منطلق الجونة السينمائي ضمن منصة الجونة السينمائية، ومن بينها جلسة تدريبية بعنوان "إمكانية تقديم مشروعك" .كما تعقد جلسة أخرى حول "خاطر السينما الوثائقية في العالم العربي".


"منطلق الجونة" هو الجانب الاحترافي لمنصة الجونة السينمائية، وهو يتيح للمخرجين والمنتجين العرب ومشاريعهم السينمائية سواء كانت في «مرحلة التطوير» أو «مراحل ما بعد الإنتاج» فرص فريدة للحصول على الدعم الفني أو المالي أو كليهما.


ويعد منطلق الجونة أحد قسمي منصة الجونة والقسم الآخر هو جسر الجونة السينمائي الذي يعد نقطة التقاء ومنبر حوار ومنتدى لمختلف الأصوات السينمائية وجسرا للتواصل بين السينمائيين العرب ونظرائهم الدوليين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة