الخبير الاقتصادي د. عصام قرطام
الخبير الاقتصادي د. عصام قرطام


خبير اقتصادي يطالب الشركات المصرية بالتوسع في زراعة الأرز بدول إفريقيا

وائل المزيكي

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 - 11:45 ص

قال الخبير الاقتصادي د. عصام قرطام إن دول إفريقيا تمتاز بتربتها الخصبة والمياه المتوفرة التي تصلح لكافة الزراعات خصوصًا الزراعات التي تحتاج لمياه كثيرة مثل الأرز، فضلًا عن أن القارة تفتقر للعديد من الصناعات الحيوية خصوصا مع توفر أغلب المواد الخام ورخص الأيدي العاملة.

 

وأضاف قرطام في تصريح له أن ما ينقص دول أفريقيا فقط، بالرغم مما تمتاز به من إمكانيات وأراض وكثافة سكانية هي الخبرات التي لو توفرت لتحولت القارة إلى سوق ضخم في الزراعة والصناعة والتجارة.

 

وأشار قرطام أن هناك شركة مصرية اتفقت مؤخرا على زراعة مساحة ضخمة من الأرز وبعض المحاصيل الأخرى وكذلك إقامة مصنع جبس في الإقليم الشمالي بالاتفاق مع وزير التنمية للإقليم الشمالي ووزير الزراعة السابق في جمهورية غانا الدكتور عبد المجيد هارون.

 

وأضاف قرطام أن مصر تحتاج لاستيراد ما يقرب من مليون طن أرز سنويا خصوصا بعد تقليل مساحة الأراضي المزروعة أرز وهو ما يعني ملايين الدولارات التي سيتم استنزافها، قائلا: الحل في زراعة الأرز خارج مصر من خلال مستثمرين وطنيين".

 

ودعا قرطام المستثمرين المصريين بتوجيه أنظارهم للقارة الأفريقية وفتح أسواق جديدة فيها، لتصريف المنتجات المصرية، خصوصا وأن القارة السمراء تعد سوقا ضخما قادر على أن يستوعب كافة الاستثمارات والأموال المنقولة إليها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة