كلمة الرئيس السيسي أمام الأمم المتحدة في الدورة 73
كلمة الرئيس السيسي أمام الأمم المتحدة في الدورة 73


بالفيديو.. ننشر أبرز رسائل الرئيس السيسي أمام الأمم المتحدة

د.محمد كمال

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 - 10:22 م

تنشر بوابة «أخبار اليوم» أبرز رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، أمام الجمعية المختلفة للأمم المتحدة.

بدأ الرئيس كلمته بتوجيه التحية لمنظمة الأمم المتحدة بسبب اختيار موضوع دورة الأمم المتحدة كقاعدة أساسية تقوم على نشر ثقافة السلام وتحقيق التنمية المستدامة، موضحًا أن هذه القيم حكمت الرؤية المصرية منذ مشاركتها في الأمم المتحدة.


وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أن هذه الرؤية تمثل الدافع الدائم لمصر للمشاركة في قوات حفظ السلام، موضحًا أن مصر سابع أكبر مساهم في عمليات حفظ السلام بالعالم، مؤكدًا على أن حقوق الشعب الفلسطيني مشروعة، للعيش بكرامة وسلام، في دولة مستقلة تعبر عن تطلعاته وأماله.


وأكد الرئيس السيسي، خلال كلمته أمام الجمعية العامة الأمم المتحدة، التي يشارك فيها الرئيس للمرة الخامسة على التوالي، أن القارة الأفريقية تعاني من نظام يكرس الفقر والتفاوت بين الشعوب، مشيرًا أننا ننقل لكم أسئلة شعوبنا من منطلق تمثيل مصر بمجموعة الـ 77، فدول العالم تحتاج إلى العدل، القائمة على مفهوم المواطنة والمساواة، لافتًا إنه يوجد خللٌ في أداء الأمم المتحدة مما يؤثر على مصداقيتها، وذلك خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، لافتًا أنه على الرغم من وجود الأمم المتحدة في جنوب السودان ومالي، إلا أن تلك الجهود لا تزال بها قصور.


وطالب الرئيس بتعزيز الشراكة بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية، مثلما حدث من شراكة ناجحة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.


وأضاف السيسي خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، «مع اقتراب مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي فإننا نتطلع لمزيد من هذا التعاون، لإحياء سياسة الاتحاد الإفريقي لإعادة الأعمار بعد إنهاء النزاعات».


وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أنه لا حل في ليبيا وسوريا واليمن، إلا بالحل السياسي، مضيفًا خلال كلمته في  الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أنه لا حل في البلدان الثلاث إلا باستعادة الدولة الوطنية، مشيرًا إلى أن مصر تدعم الجهود الأممية لحل الصراع في ليبيا وسوريا واليمن، وطالب "السيسي"، بتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية لمواجهة مخاطر الإرهاب، رافضًا استغلال دول إقليمية لأزمات الدول العربية.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل إلى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة الماضية؛ للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها رقم 73.


وتعد هذه المرة الخامسة التي يشارك فيها الرئيس السيسي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتحديدًا الشق رفيع المستوى، منذ توليه رئاسة البلاد.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة