السفير أحمد أبو زيد- المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية
السفير أحمد أبو زيد- المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية


خاص| «متحدث الخارجية»: 3 مبادئ عكستها كلمة الرئيس السيسي في الأمم المتحدة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 - 12:00 ص

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن كلمة الرئيس السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبرت بدقة شديدة عن أولويات مصر والسياسة الخارجية المصرية في المرحلة الحالية، مضيفًا أنها عبرت عن العلاقة العضوية التي تربط مصر بالعالم العربي وقضاياه، فضلا عن القضايا الإفريقية.

 

وخلال تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أوضح «أبو زيد» أن كلمة الرئيس أمام الجمعية العامة عكست 3 مبادئ، وهى: ضرورة الالتزام بالحفاظ على الدولة الوطنية، والالتزام بإيجاد حلول سلمية للنزاعات، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

 


أولا: الحفاظ على الدولة الوطنية

 

أشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية، إلى أن «حديث الرئيس السيسي عن الدولة الوطنية، جاء تعبيرًا مباشرًا عن التحديات التي تواجه العالم العربي حاليًا، وخاصة انحسار دور الدولة المركزية، وانتشار الميليشيات المسلحة والإرهاب وتهديده للدولة الوطنية، والنزاعات الطائفية والمذهبية التي تهدد الدولة الوطنية».

 

ثانيًا: حلول سلمية للنزاعات

 

وفيما يتعلق بما تضمنه خطاب «السيسي» من الحديث عن حلول سلمية للنزاعات، صرح السفير أحمد أبو زيد، أن «الرئيس كان واضحًا في هذا الإطار عبر تطرقه للحديث عن النزاعات التي تواجه منطقتنا، سواء الوضع في سوريا أو اليمن أو القضية الفلسطينية».

 

ثالثًا: الالتزام بتحقيق التنمية الشاملة 

 

اعتبر السفير أحمد أبو زيد، أن المبدأ الثالث في كلمة الرئيس السيسي، عكس بوضوح أولوية تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وهي أولوية لجميع الدول النامية وفي مقدمتها مصر.

 

وتابع: «لم يتحدث الرئيس في هذا المبدأ عن أولوية تتعلق بمصر فقط، ولكنه تطرق لأولوية تتعلق بالدول النامية بشكل عام باعتبار أن مصر تترأس حاليًا مجموعة الـ77 والصين، وهي أكبر محفل دولي يضم الدول النامية».


واستكمل المتحدث الرسمي باسم الخارجية، حديثه قائلا: «الرئيس السيسي اعتبر القضايا الثلاث السابقة قضايا ذات أولوية، وهي تأتي انعكاسًا للمسئوليات التي تضطلع بها مصر حاليًا، بدءًا من مسألة تعزيز الشراكة بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية، وهنا تحدث الرئيس عن نموذج العلاقة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وهذا هام للغاية كأولوية تضعها مصر نصب عينيها وهي تتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي في العام القادم».


قضايا أخرى

 

مكافحة الإرهاب

 

شدد السفير أحمد أبو زيد، على أن مكافحة الفكر المتطرف، من المسئوليات التي تضطلع بها مصر حاليًا، موضحًا أن حديث الرئيس السيسي عن هذا الأمر، يأتي انعكاسًا للمبادرة التي طرحتها مصر في مجلس الأمن الدولي والخاصة بمكافحة الفكر المتطرف، وهو القرار الذي وضعته مصر في مجلس الأمن، والاستراتيجية التي وضعها السكرتير العام للأمم المتحدة لتنفيذ هذا القرار.

 

حقوق الإنسان

 

قال السفير أحمد أبو زيد، إن «حديث الرئيس عن حقوق الإنسان، والتعامل الشامل مع موضوعاتها، يعكس رؤية مصر التي تحدث عنها الرئيس السيسي أكثر من مرة، وهي أن موضوعات حقوق الإنسان لا تقتصر على الحقوق السياسية، ولكنها تشمل أيضًا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية».
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة