الدكتور شريف عبد المنعم معاون وزير الآثار
الدكتور شريف عبد المنعم معاون وزير الآثار


«الآثار» تمثل مصر في المؤتمر الدولي لـ«الدراسات النوبية» بباريس

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 - 11:54 ص

 

شاركت مصر ممثلة في وزارة الآثار في المؤتمر الدولي الرابع عشر للدراسات النوبية، والذي عقد في باريس الأسبوع الماضي.

حضر فعاليات افتتاح المؤتمر ممثلا عن وزارة الآثار الدكتور شريف عبد المنعم معاون الوزير لإدارة المجموعات الأثرية، حيث القي كلمة سلط فيها الضوء على  دور الوزارة ومجهوداتها في إنقاذ آثار النوبة.

وأوضح أن المؤتمر عرض سلسلة من المحاضرات التي أقيمت في المعهد الوطني لتاريخ الفن، ومتحف اللوفر وجامعة السوربون بباريس وشارك فيه 323 باحث من 22 دولة هم، "فرنسا، انجلترا، ألمانيا، بولندا، أمريكا، التشيك، إيطاليا، روسيا، هولندا، والسودان".

وأضاف عبد المنعم، أنه تم تناول محاور عديدة منها حضارات النوبية خلال فترات عصور ما قبل التاريخ وعصور الدولة الحديثة وقد اشتملت في معظمها على التطور المعماري للقلاع المصرية في النوبة، ودراسات الفخار وتحليلها، ودراسة أقنعة وتوابيت من مواقع أثرية مختلفة، والتوطين الديني، ومقابر الجبانة في هيراكونبوليس النوبة وكذلك للاجئين، ومعبد أمون- رع في ساى في عصر الدولة الحديثة، بالإضافة إلى  المسح الأثري ودراسة بعض المواقع الأثرية والاكتشافات الحديثة مثل "منطقة شندي، الضفة الشرقية للشرق الأوسط، جنوب مدينة الخرطوم، استكشاف العمل في دير أبيب".

وأشار أنه تم تسليط الضوء على بعض الموضوعات المتعلقة بحضارة مروي بالعصور الوسطى والعصر الحديث بالنوبة منها على سبيل المثال تصور مكان المنازل في عصر الفونجي في دنقلا القديمة والتفاعل بين الأديان وبين الثقافات في الممالك النوبية خلال العصور الوسطى.

وفي اليوم الأخير للمؤتمر تم عرض عدد المحاضرات عن أعمال إدارة الموقع الأثري منها إدارة التراث الأثري ما قبل التاريخ في السودان، وإدارة التراث الأثري التاريخي المبكر والتاريخي للسودان (كرمة والفترات المصرية)، إدارة التراث الأثري المسيحي والأثري الإسلامي والاستعماري في السودان.

كما تم على هامش المؤتمر زيارة إدارة المجموعات الأثرية بمتحف اللوفر وكيفية تسجيل وتوثيق البيانات على قاعدة البيانات الخاصة بالمتحف، ومخازن المتحف للتعرف على وسائل التخزين والحماية والتأمين للآثار داخل المخزن.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة