د.مايا مرسى: اتمنى وصول نسبة الزواج المبكر فى مصر من 2%الى 0%
د.مايا مرسى: اتمنى وصول نسبة الزواج المبكر فى مصر من 2%الى 0%


«رئيسة المجلس القومي للمرأة»: أتمنى خفض نسبة الزواج المبكر في مصر

منى إمام

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 - 03:20 م

 

استقبلت اليوم الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة ،مارى باكوم  المقررة الخاصة بزواج الأطفال بمفوضية الاتحاد الإفريقي، والدكتورة عزة العشماوي الأمينة العامة للمجلس القومي للطفولة والأمومة ، والوفد المرافق لهما، بحضور الدكتورة نجلاء العادلي مديرة إدارة التعاون الدولي بالمجلس وايزيس محمود مديرة إدارة التدريب بالمجلس، و السفيرة منى عمر عضوة المجلس .


 وأكدت رئيسة المجلس أن نسبة الزواج المبكر في مصر بلغت 2% وذلك طبقا للتعداد السكاني الأخير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وتمنت انخفاض النسبة إلى 0% ، مشيرًة إلي أن هذا لن يتحقق إلا من خلال تغليظ العقوبة في القانون، والتوعية به.

 

وأوضحت مايا مرسي، أن التمكين الاقتصادي من أهم القضايا القومية و تعد احد الأسباب وراء الزواج المبكر حيث تلجأ بعض الأسر إلى تزويج بناتهن مبكراً  للظروف الاقتصادية ، لافته إلى أن المجلس سبق وأنتج فيلم بعنوان مريم والشمس .


      وأشارت رئيسة المجلس إلي أن جميع أنشطة وفعاليات المجلس في جميع المجالات، تأتى تحت مظلة حملة «التاء المربوطة سر قوتك» التي أطلقها المجلس وحققت معدل وصول بلغ 100 مليون و900 ألف متابع على مواقع التواصل الاجتماعي .

 

وأضافت مرسي، أنه تم دمج الرسائل الخاصة  التوعية بمخاطر الزواج المبكر في حملة طرق الأبواب التي يطلقها المجلس بجميع محافظات الجمهورية وتصل بصورة مباشرة إلى المرأة في قرى ونجوع وكفور الجمهورية ، ونجحت في الوصول إلى 2 مليون سيدة بجميع المحافظات ، مشيرة إلى إمكانية الاستفادة من هذا النجاح الذي حققته الحملة في مصر ونقلها إلى دول القارة الأفريقية وتبنى من خلالها عدد من المبادرات التي تهدف لتمكين المرأة في أفريقيا .


     
وأشارت عزة العشماوي إلى أن زواج الأطفال تعد مشكلة في العديد من الدول الأفريقية، لافتة إلى أن الزواج المبكر يحرم العديد من الفتيات من طفولتهن، كما يتسبب في تعرضهن للحرمان من التعليم، ويحد من فرصهن واختياراتهن في الحياة ، لافته إلى أن القيادة السياسية في مصر تدرك مدى أهمية هذه المشكلة وتوليها اهتماما كبيرا. 


و أشادت مارى باكوم، بدعم القيادة السياسية في مصر لجميع القضايا التي تهم المرأة والطفل في مصر ، وتكاتف جهود جميع الجهات والهيئات المعنية بالزواج المبكر في مصر للقضاء عليه  من أجل حياة أفضل للمرأة والطفل ، وأعربت عن آملها في نقل التجارب الناجحة في مصر إلي الدول الإفريقية . 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة