وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي


«لافروف»: سريان الاتفاق النووي يحافظ على استقرار الشرق الأوسط

أسامة حمدي

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 - 06:11 م

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، خلال جلسة بمجلس الأمن حول السلم والأمن الدوليين، إنه يجب الحفاظ على سريان الاتفاق النووي وإلا ستتوتر الأوضاع في الشرق الأوسط.


وأكد أن تفكيك الاتفاق النووي سيؤدي لتقويض جهود نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية، مضيفا أن روسيا ترفض استخدام الأسلحة الكيماوية في أي مكان في العالم.


وأوضح أن روسيا ضد الضربة العسكرية التي وجهت لسوريا بدعوي استخدام الأسلحة الكيماوية، لافتا إلى أن  سوريا فككت الترسانة الكيماوية لديها بموجب الاتفاق مع روسيا في 2013، والتي أيدها مجلس الأمن الدولي.


وذكر أن الأسلحة الكيماوية تستخدمها الجماعات الإرهابية في سوريا، وهناك دولا متورطة بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن بريطانيا رفضت تحقيقا مستقلا حول استخدام الأسلحة الكيماوية على أراضيها واتهمت روسيا بالضلوع في ذلك الهجوم.


ونوه إلى ضرورة إيجاد صيغة دولية موحدة لمحاربة الإرهاب، مشددا على ضرورة التعاون الثنائي بين أمريكا وروسيا لمنع انتشار الأسلحة النووية والبيولوجية.


وشدد على أن روسيا تعمل على تعزيز الاستقرار حول العالم، ومبادرة ترامب لعقد هذا الاجتماع بمجلس الأمن جاءت في الوقت المناسب.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة