الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


أبرز 6 رسائل في خطاب السيسي حول اتفاقية باريس لتغير المناخ

أسامة حمدي

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 - 06:42 م

تناولت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي ألقاها اليوم الأربعاء 26 سبتمبر، في الحوار رفيع المستوى حول تنفيذ اتفاقية باريس حول تغير المناخ، الذي عقد تحت عنوان «نحو مؤتمر الدول الأطراف الرابع والعشرين وما بعده»، عددا من الرسائل الهامة والتي نستعرضها في سياق هذه السطور.

 

1- المطالبة بعدم تحميل دولنا النامية أعباء مالية إضافية، أو التوسع في الاعتماد على القروض التجارية أو غيرها من أدوات تمويلية، قد يترتب عليها تفاقم في أعباء المديونية على الدول النامية.   


2- آثار تغير المناخ لا تقتصر على نطاق جغرافي دون آخر، ولن يقتصر التضرر منها على مستوى اقتصادي دون غيره، فالكل معرض دون استثناء لتحمل الثمن الباهظ، لذلك علينا العمل جميعاً على رفع الوعي بهذه القضية، وحشد الدعم لها، وإشراك كافة أصحاب المصلحة في جهود التوصل لحلول خلاقة.


3- تنبهنا في مصر منذ فترة للآثار السلبية لتغير المناخ، سواء فيما يتعلق بالمخاطر التي قد تهدد دلتا نهر النيل بسبب ارتفاع منسوب البحر المتوسط وازدياد ملوحة التربة، فضلاً عن الآثار المحتملة لتغير المناخ على نهر النيل شريان الحياة للمصريين عبر آلاف السنين.


4- نشهد ظواهر غير معهودة ومتزايدة في القسوة وفي الوتيرة على السواء في شكل عواصف ترابية وتزايد في التصحر وموجات من السيول، وكذلك تأثّر الحياة البرية والبحرية وتنوعنا البيولوجي سلباً بالتغير والتقلب الذي نشهده في الظواهر المناخية.


5- خطونا خطوات هامة على طريق الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة وعلى رأسها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، كما اتخذنا القرار الصعب بالخفض التدريجي للدعم الحكومي على الوقود الأحفوري، ونفذنا العديد من المشروعات الرامية لتقليل الانبعاثات الكربونية.


6- شاركت بصفتي رئيساً للجنة الرؤساء الأفارقة المعنيين بتغير المناخ في مؤتمر باريس عام 2015، وأسهمنا قدر استطاعتنا في التوصل إلى التوافق الصعب الذي تحقق حينذاك، كما حرصنا على الإسهام في الجهد الدولي بإطلاق مبادرتين إفريقيتين مهمتين، تتناول إحداها موضوع الطاقة المتجددة والأخرى موضوع التكيف في إفريقيا.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة