الرئيس السيسي خلال إلقاء كلمته بالأمم المتحدة
الرئيس السيسي خلال إلقاء كلمته بالأمم المتحدة


الصحف الأجنبية تبرز نشاط الرئيس السيسي في الأمم المتحدة

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 27 سبتمبر 2018 - 04:25 م

اهتمت الصحف ووكالات الأنباء العالمية بأنشطة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش الدورة 73 للجمعية العام للأمم المتحدة.

وتحت عنوان «السيسي: لا مخرج من الأزمة في سوريا وفي اليمن إلا باستعادة الدولة الوطنية».. أبرزت وكالة «سبوتنيك» الروسية خطاب الرئيس السيسي، مؤكدة أن حديث الرئيس السيسي عن الدولة الوطنية هو مسار الحل السياسي لمعظم الأزمات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.

وأبرزت قناة «الحرة» الأمريكية تصريحات الرئيس الأمريكي خلال القمة مع الرئيس السيسي، حيث قال إن الولايات المتحدة قامت «بعمل رائع» في مجال مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط ولاسيما في سوريا، فيما لم تغفل القناة إشادة ترامب أيضا بدور مصر والرئيس السيسي في مجال مكافحة الإرهاب.

وسلطت وكالة «أسوشيتد برس» الضوء على إعلان ميلانيا ترامب زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنها ستقوم بجولة إفريقية بدءا من أكتوبر المقبل، ستزور خلالها مصر، والتي تعد أول مهمة دولية لها.

واعتبرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أن زيارة ميلانيا ترامب المرتقبة إلى مصر، جاءت ضمن زيارتها لمجموعة الدول صاحبة العلاقات القوية مع زوجها، وأوضحت الصحيفة أن الرحلة ستستغرق أسبوعًا، ومن المقرر أن تبدأ يوم الإثنين المقبل، في أول زيارة لها لقارة أفريقيا التي وصفتها بأنها جزء من العالم يعاني من علاقة متوترة مع إدارة زوجها ترامب، ووصفت الصحيفة زيارة ميلانيا للقارة بأنها أكثر مشقة من زيارة أسلافها السابقات.

وكشفت أنيتا ماكبرايد، كبيرة موظفي السيدة الأمريكية الأولى السابقة لورا جورج بوش، أن زيارة ميلانيا ترامب الأسبوع المقبل لأربع دول أفريقية بينها مصر، فرصة جيدة للمساعدة في إصلاح العلاقات مع إفريقيا التي قد تتعرض للاهتزاز بسبب تصريحات زوجها ترامب.

وكشفت مجلة «بوليتيكو» الأمريكية، عن مذكرة وزير الخارجية مايك بومبيو، للكونجرس، للإفراج عن المساعدات المعلقة لمصر، وتسليمها مساعداتها كاملة، مضيفة أنه لطالما كانت مصر حليفًا رئيسيًا للولايات المتحدة، حيث تمنح واشنطن القاهرة ما يقرب من 1.3 مليار دولار في السنة من المساعدات العسكرية، وأوضحت المجلة أن «بومبيو» استفاد من بند في القانون يسمح له بالتنازل عن الشهادة المطلوبة على أسس الأمن القومي للولايات المتحدة، فيما أكد في مذكرته للكونجرس أهمية تعزيز التعاون الأمني مع مصر، وأنه أمر مهم للأمن القومي للولايات المتحدة، جاء ذلك بعد ساعات من لقاء ترامب الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال المحلل الأمريكي أندرو ميلر، إن الولايات المتحدة ستفعل كل ما يتطلبه الأمر لتسليم مصر المال والمساعدات العسكرية، لأنها ترى أن مصر مركزية لمصالحها الأمنية.
ونشر السفير البريطاني في القاهرة جيفري آدامز تغريدة على حسابه بموقع «تويتر» أعرب فيها عن سعادته بعودته إلى مصر، التي خدم كدبلوماسي في سفارة بلاده لديها من قبل.
وألقت وسائل الإعلام في بيلاروسيا الضوء على التعاون الكبير الذي تشهده القاهرة ومينسك في قطاع التنمية الزراعية والريفية، وبيع وتجميع المعدات الزراعية، في إطار العلاقات بين البلدين، وكشفت وكالة «بيلتا» الإخبارية البيلاروسية أن الشركات البيلاروسية والمصرية وافقتا على المشاركة المنتظمة في المعارض بمصر، كما سيبحثون إبرام اتفاق تجاري وإمكانية تطوير معدات بوبرويسكاجروماش التي تم تجميعها من قبل شركة حلوان للمعدات والمعدات.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية، أسامة فيصل، خلال الحلقة النقاشية التي استضافها مركز دراسات المستقبل بالخرطوم، حول تحديات ومكاسب علاقات السودان الخارجية إن العلاقات السودانية المصرية في أفضل حالاتها، وإن الرئيس البشير سيزور مصر قريبًا، وأضاف فيصل أن هناك زيارات مرتقبة للطرفين، مشيرًا إلى اجتماعات اللجان المشتركة .

وأشاد القيادي والمفكر الفلسطيني اللواء الدكتور محمد أبوسمرة ، رئيس تيار الاستقلال الفلسطيني، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، واعتبره خطابًا تاريخيًا، لايُعبِّر فقط عن آمال وطموحات وأراء المصريين، وإنما أيضًا يُعبِّر عن طموحات وآمال وأراء وأحلام الفلسطينيين والعرب.

وقال القيادي الفلسطيني إننا نُثَمِّن غاليًا الموقف الوطني والقومي والمسؤول للرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه التاريخي، ودفاعه عن الحقوق الفلسطينية الثابتة والتاريخية، والتي أقرتها الشرعية والمنظومة الدولية، والأهم من ذلك تشخيص سيادته الجريء لأزمة وفشل النظام الدولي، واعتباره أنَّ خير مثالٍ على عجز وفشل وأزمة النظام الدولي يتمثَّل في عدم حل القضية الفلسطينية، مطالبة للنظام الدولي بامتلاك الإرادة السياسية لاستئناف المفاوضات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة