مدرسة العربى بقويسنا
مدرسة العربى بقويسنا


بعد أن افتتاحها الرئيس السيسي

«العربي للتكنولوجيا التطبيقية».. طريق نحو إعادة الاعتبار للتعليم المهني

محمد الشامي

السبت، 29 سبتمبر 2018 - 12:18 ص

شهدت المنطقة الصناعية في مدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، انطلاق العملية والدراسية بفصول مدرسة «العربي الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية»، التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى زيارته الاخيرة للمحافظة، وتعد المدرسة أول منارة تعليمية متخصصة فى مجال التكنولوجيا التطبيقية.

 


انتقلت بوابة «أخبار اليوم» لمقر المدرسة، للوقوف على سير العملية التعليمية بها، وتقوم تجربة مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية على فكرة الدمج مابين المميزات الموجودة فى التعليم المزدوج والمجمعات التكنولوجية المتكاملة.

 

الهدف من المدرسة 


المهندس سالم إبراهيم المشرف العام على المدرسة وصاحب فكرة إنشائها، قال إن تكلفة اقامة المدرسة قاربت 35 مليون جنيها بدعم من مؤسسة «جايكا» للمعونة اليابانية، والتى قامت بضخ 5 ملايين جنيه كدعم مالى للمساهمة فى خروج هذا الصرح التعليمى الى حيز النور.

 


 وأضاف، «تم توفير كافة الأجهزة والمعدات والمعامل بتكلفه ماليه قدرها 16 مليون جنيهًا من دولتى كوريا وألمانيا، بينما تحملت مؤسسة العربى مبلغ 11 مليون جنيهًا». 

 

وتابع «إبراهيم»،: «جميعا كنا نحلم بتدشين هذه النوعية من المدارس، والتي تهدف فى حقيقة الأمر إلى إعداد خريج قادر على اكتساب المهارات العملية بجانب الدراسة النظرية، والمهندس محمود العربى كان على يقين بضرورة توفير هذه النوعيه من الصروح التعليمية التى سوف تخدم لا محالة قطاع الصناعة والتعليم لاحقا، بإعداد كوادر مؤهله ومدربه على اتباع احدث التقنيات التكنولوجيه فى مجال الصناعة».

 

 وتابع،: «على الفور انطلقت عجله البناء، حيث تم تخصيص قطعة أرض مناسبة وإنهاء كافة التراخيص المتعلقة بها، وهانحن الآن قد تابعنا انتظام الدراسة بالمدرسة، بعد استكمال كافة مرافقها وتأهيل جميع العاملين بها من هيئة التدريس، وتوفير كافة المعامل الحديثه والمطورة بأحدث وأجود تقنيات عصرية».

 

شروط الالتحاق ونظام التعليم 


وبدء العمل الفعلي فى انشاء المدرسة فى شهر يوليو عام 2017 وتم التسليم للمبنى فى شهر سبتمبر 2018، كما تشمل العمليه التعليمية بالمدرسة على 3 تخصصات تعليمية هى «الميكانيكا وكهرباء عام والتبريد والتكييف».

 

 وقد أجرت إدارة المدرسة اختبارات للطلاب المتفوقين الذين تقدموا بأوراقهم للالتحاق بالمدرسة، شريطة أن تكون إقامتهم عبر المربع السكني المحيط بمصانع العربي، بمركز قويسنا ومدينة بنها بالتنسيق مع إداراتي قويسنا وبنها التعليميتين.

 

وكانت أهم اشتراطات قبول الطلاب للالتحاق بالمدرسة حصول الطالب على مجموع 220 درجة، فما يزيد وقد تقدم 700 طالب من المتفوقين علميًا للالتحاق بالمدرسة، تم قبول 144 منهم بعد اجتيازهم لاختبارات القدرات فى مادتي الرياضيات واللغة الانجليزية، وكانت نسبة النجاح 60 %.

 

 وبدأت الدراسة للعام الحالى فى 6 فصول فقط، بكثافة طلابية لا تزيد عن 24 طالبًا، لضمان تطبيق كافة معايير جودة التعليم وعدم التكدس وحتى يتم التفاعل بين الطلاب ومدرسيهم بصورة متميزة.

 


ويعد التعليم داخل المدرسة بالمجان تمامًا، حيث يتم توفير الزي المدرسي للطلاب بلا مقابل، كما يحصل كل طالب على مصروف جيب قدره 200 جنيهًا شهريًا، تخفيفا عن كاهل أولياء الأمور، مع توفير وسيلة مواصلات تنقل الطلاب عبر نقاط تجمع بمدينتى قويسنا وبنها، حتى لا يتكبدوا عناء ومشقة الانتقال للمدرسة.

 

المدرسة داخل المصنع 
 


ومن جانبه أكد سيد محمد أحمد، مدير المدرسة، على أن الفكرة الأساسية لتدشين هذا الصرح التعليمي تعتمد فى الأساس على تطبيق فكرة قوامها أن «المدرسة داخل المصنع»، بهدف تطوير الصناعة والاقتصاد مستقبلًا، بأسلوب ومنهج علمي فريد من نوعه وتم ذلك بالتعاون مع جهات متعددة.

 

وأضاف،: «تم اختيار المدرسين والطلاب بعناية فائقة من قبل المختصين، تمهيدًا لإعداد كوادر مهنية قادرة على العمل وقيادة قاطرة التقدم الصناعي والتكنولوجى فى مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة